أيمن سليمان: الصندوق السيادي أفضل شريك للمستثمر و سيذلل عقبات البيروقراطية

استقطاب شراكات عالمية لتطوير الصناعة المحلية بمجالات متعددة

أيمن سليمان: الصندوق السيادي أفضل شريك للمستثمر و سيذلل عقبات البيروقراطية
شريف عمر

شريف عمر

1:45 م, الثلاثاء, 12 نوفمبر 19

قال ايمن سليمان الرئيس التنفيذى للصندوق السيادى المصرى “ثراء” إن الصندوق السيادي يعتبر واحدا من افضل شركاء الاستثمار الآن فى مصر.

وأوضح خلال مائدة مستديرة حضرتها “المال”، أن الصندوق سيوفر امكانية تخطي عقبات كثيرة يواجهها المستثمر مثل البيروقراطية و التي تمثل اأحد أهم عوائق الاستثمار الخاص في السوق ، مؤكدا أن ذلك سيتم وفقا لمعايير تضمن صحة تقييم الأصول والحفاظ على موارد الدولة.

وأوضح أن الصندوق تلقى العديد من الافكار الاستثمارية من المصريين بالخارج، ومنهم من يحاول انشاء مصنع لاطارات السيارات بجودة عالية، ولكنه اشترط الحصول على موافقات لتوريد المنتج لسيارات النقل العام، فى حين اقترح آخر انشاء مصنع للبطاريات الكهربائية، شريطة وجود سيارات التاكسى للعمل بالكهرباء.

واستطرد : دور الصندوق هنا يتركز فى خلق جدوى اقتصادية للافكار الاستثمارية، بجانب السعى لتعميق الصناعة بالسوق المحلية، من خلال استقطاب شراكات عالمية لتطوير الصناعة المحلية بمجالات متعددة كالرخام أو الكيماويات.

وقال إنه سيتم دراسة الصناعات القابلة للتطوير وزيادة القيمة المضافة بها، على أن يتم اعداد دراسة جدوى لتوسعاتها تتضمن البحث عن شريك استراتيجى مناسب، ضارباً المثال بأن الصين على سبيل المثال تستورد اغلبية الرخام المصرى، فما المانع من التعاقد مع شركات صينية لانشاء مصانع بمصر لتطوير الرخام، مقابل حصولهم على نسبة من الانتاج بالأسعار العالمية.

ولفت إلى عقد الصندوق عدة اجتماعات مع مستثمرين أجانب من المنطقة العربية، اوروبا، الولايات المتحدة، واستراليا ونيوزيلاندا بجانب مؤسسات من شرق آسيا، وسيتم مواصلة الجولات الترويجية والاتصالات المباشرة مع المستثمرين.

و لفت سليمان إلى أن الصندوق يستهدف المستثمر غير المجامل والذي يبحث عن فرص حقيقية للربح ، مؤكدا في الوقت نفسه ان الصندوق لن يكون منافس للقطاع الخاص في أي مرحلة، وإنما سيكون دوره هو خلق الفرص الاستثمارية الجديدة والمتميزة والمساهمة فى تحسين بيئة الاستثمار و أيضا توفير رأس المال والذي يتم العمل على جذبه من المستثمرين بانواعهم المختلفة.

إيمان القاضي و شريف عمر