«أيكوم» و«رينا» يتنافسان على تقديم استشارات صفقة 100 جرار سكة حديد

■ كتب - مدحت إسماعيل: تفاضل «السكك الحديدية» بين مكتب «أيكوم» الأمريكى ومجموعة رينا الإيطالية للاستشارات الهندسية، لتولى الإشراف وتقديم الاستشارات، وإعداد كراسة شروط صفقة توريد وتمويل 100 جرار سكة حديد لصالح الهيئة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق

«أيكوم» و«رينا» يتنافسان على تقديم استشارات صفقة 100 جرار سكة حديد
جريدة المال

المال - خاص

10:24 ص, الأربعاء, 28 نوفمبر 18

■ كتب – مدحت إسماعيل:

تفاضل «السكك الحديدية» بين مكتب «أيكوم» الأمريكى ومجموعة رينا الإيطالية للاستشارات الهندسية، لتولى الإشراف وتقديم الاستشارات، وإعداد كراسة شروط صفقة توريد وتمويل 100 جرار سكة حديد لصالح الهيئة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط .

وقالت مصادر لـ«المال»، إنه من المقرر أن يتقدم المكتبان المتنافسان بباقى مستندات العروض المالية نهاية الأسبوع الجارى، على أن تعقد لجنة البت المشكلة من الهيئة وممثلى البنك الأوروبى اجتماعًا مساء السبت المقبل، لاختيار أحدهما .

ويعد مكتبAECOM للاستشارات شركة معتمدة تأسست عام 1995 فى ولاية تكساس الأمريكية، وتقدم خدمات تقنية وهندسية وخدمات توظيف وحلول لعملاء القطاعين العام والخاص، كما تقدم لعملائها خدمات الاستشارات المهنية وإدارة المشاريع، فيما تعد «رينا»، أحد المكاتب العالمية، ولها أكثر من 170 فرعا وبها ما يزيد على 3700 موظف حول العالم .

وأشارت المصادر إلى أن البنك الأوروبى يشارك هيئة السكك الحديدية فى اختيار الاستشارى باعتباره الممول للصفقة، موضحة أنه سيتم عقب الاختيار تكليف الفائز بإعداد المواصفات الفنية اللازمة للجرارات، والإشراف على عملية التسلم، والتمويل .

ويمول البنك الأوروبى صفقة الجرارات بنحو 290 مليون يورو قرضًا ميسرًا بفائدة بسيطة، مع فترة سماح للسداد تصل إلى 10 سنوات، وفقا للمُعلن حاليًا .

ووقعت وزارة النقل نهاية العام الماضى، اتفاقا مع شركة جنرال إلكتريك، بقيمة 575 مليون دولار، لتوريد 100 جرار للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار والدعم الفنى للقطارات الجديدة، و81 جراراً أخرى من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حالياً، كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبى لأكثر من 275 مهندسا وفنيا، للمساهمة فى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين .

وأعلنت الوزارة مارس 2017 خطة لتطوير مرفق السكة الحديد، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه، حتى عامى 2020 – 2022، وتشمل تطوير العنصر البشرى، والمعدات، إلى جانب قوة الجر من خلال شراء جرارات وعربات جديدة، والبنية الأساسية من سكك وإشارات .

وتطمح الهيئة من خلال شراء الجرارات فى دعم الأسطول الحالى سواء الركاب أو نقل البضائع، بما يسهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديدية، ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية .

جريدة المال

المال - خاص

10:24 ص, الأربعاء, 28 نوفمبر 18