«أيكوم» استشارى صفقة توريد وتمويل 100 جرار للسكة الحديد

■ مصدر حكومي: المكتب يتولى إعداد كراسة الشروط والإشراف على التسليم ■ عرفات: الانتهاء من ترسية توريد 6 وحدات نهاية الشهر  مدحت إسماعيل استقرت هيئة السكك الحديد على المكتب الأمريكى «أيكوم» للاستشارات الهندسية، لتولى الإشراف وتقديم الاستشارات، وإعداد كراسة شروط صفقة توريد وتمويل 100

«أيكوم» استشارى صفقة توريد وتمويل 100 جرار للسكة الحديد
جريدة المال

المال - خاص

9:44 ص, الخميس, 6 ديسمبر 18


■ مصدر حكومي: المكتب يتولى إعداد كراسة الشروط والإشراف على التسليم
■ عرفات: الانتهاء من ترسية توريد 6 وحدات نهاية الشهر

 مدحت إسماعيل

استقرت هيئة السكك الحديد على المكتب الأمريكى «أيكوم» للاستشارات الهندسية، لتولى الإشراف وتقديم الاستشارات، وإعداد كراسة شروط صفقة توريد وتمويل 100 جرار سكة حديد لصالح الهيئة، من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط .

قال مصدر حكومى لـ«المال»، إن المكتب الاستشارى حصد نقاط تقييم فى عرضه الفنى والمالى، بعد منافسة قوية مع المجموعة الاستشارية «رينا الإيطالية»، لافتا إلى أن لجنة البت المشكلة من الهيئة وممثلى البنك الأوروبى عقدت مطلع الأسبوع الجارى اجتماعا واستقرت على «أيكوم ».

يعد مكتب AECOM للاستشارات شركة معتمدة تأسست 1995 فى ولاية تكساس الأمريكية، وتقدم خدمات تقنية وهندسية وخدمات توظيف، وحلول لعملاء القطاعين العام والخاص، كما تقدم لعملائها خدمات الاستشارات المهنية وإدارة المشاريع، وتعاقدت وزارة الإسكان والنقل مع المكتب منتصف العام الجارى، ليكون استشارى الحكومة فيما يتعلق بتنفيذ مشروع القطار السريع «العلمين ـ العين السخنة»، وقام بعمل كراسة الشروط، وإعداد المواصفات الفنية اللازمة لمسار خط القطار .

أشار إلى أن البنك الأوروبى شارك هيئة السكك الحديد فى اختيار الاستشارى باعتباره الممول للصفقة، موضحا أن المكتب يقوم مطلع 2019، بإعداد المواصفات الفنية اللازمة للجرارات، والإشراف على عملية التسلم، والتمويل .

يمول البنك الأوروبى صفقة الجرارات بنحو 290 مليون يورو قرضًا ميسرا بفائدة بسيطة، مع فترة سماح للسداد تصل إلى 10 أعوام، وفقا للمُعلن حاليًا .

التقى هشام عرفات، وزير النقل، وفد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD برئاسة آلان بايلوكس، نائب رئيس البنك، وبحضور جانيت هكمان المدير التنفيذى للبنك بالقاهرة، وعمرو شعت نائب وزير النقل والقائم بأعمال الهيئة القومية للأنفاق، وخالد حمدى، مساعد أول وزير النقل وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق لبحث التعاون بين الجانبين فى مجال السكك الحديد، ومترو الأنفاق .

تطرقت المباحثات إلى التعاون فى مجال السكك الحديد، ويمول البنك شراء 6 قطارات سكة حديد جديدة، وجارى إنهاء الترسية الخاصة بها مع نهاية ديسمبر، كما تم مناقشة إمكانية التعاون فى تطوير قطار أبوقير بالإسكندرية، وأن البنك قدم منحة لعمل الدراسات الخاصة بتطوير الخط بقيمة 950 ألف يورو .

تطرقت المناقشات إلى فرص تمويل البنك للدراسات الخاصة بإزدواج وتحديث نظم الإشارات بخط إيتاى البارود المناشى إمبابة، نظرا للحاجة الكبيرة لازدواج الخط لاستيعاب الكثافة العالية للركاب والبضائع، ومقرر إنشاء وصلة سكك حديد جديدة، تربط بين الخط وميناء 6 أكتوبر الجاف، ما يزيد من حجم المنقول من البضائع على الخط .

وقعت وزارة النقل نهاية العام الماضى، اتفاقا مع شركة جنرال إلكتريك، بقيمة 575 مليون دولار، لتوريد 100 جرار للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار والدعم الفنى للقطارات الجديدة، و81 جراراً أخرى من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حالياً، كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبى لأكثر من 275 مهندسا وفنيا، للمساهمة فى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين .

أعلنت الوزارة مارس 2017 خطة لتطوير مرفق السكة الحديد، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه، حتى عامى 2020 – 2022، وتشمل تطوير العنصر البشرى، والمعدات، إلى جانب قوة الجر من خلال شراء جرارات وعربات جديدة، والبنية الأساسية من سكك وإشارات .
تطمح الهيئة من خلال شراء الجرارات فى دعم الأسطول الحالى سواء الركاب أو نقل البضائع، بما يسهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديدية، ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية

كما ناقش عرفات خلال لقائه بمسؤلى البنك، التعاون فى عدد من المشروعات، منها تطوير وتحديث الخط الأول للمترو، بعد موافقة البنك على المساهمة فى تمويل هذا التطوير بمبلغ قيمته 205 ملايين يورو .

قال عرفات، إن إعادة تأهيل الخط الأول للمترو » حلوان ـ المرج»، سيتم على مرحلتين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمة والاشارات، والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحركة، ومناقشة مشروع توريد عدد 6 قطارات للخط الثانى للمترو، تم أخذ موافقة البنك على التقرير المالى للمشروع .

لفت وزير النقل إلى أن المخطط يساهم فى تطوير صناعة النقل البحرى وتفعيل دور الموانئ البحرية، وتفعيل إلى جانب تطوير فرص الاستثمار والتوسع فى الأنشطة اللوجيستية المرتبطة بالموانئ، والمناطق الصناعية المحيطة بها، فضلا عن تطوير ورفع كفاءة الموانئ البحرية، وتطوير منظومة النقل البحرى بإستراتيجية تتكامل مع الإستراتيجية العامة للدولة .

جريدة المال

المال - خاص

9:44 ص, الخميس, 6 ديسمبر 18