"أيكوسات" يكرم الفريق المصرى الفائز بجائزة إناكتس العالمية

المال- خاص أقام المركز الدولى للدراسات والتدريب "أيكوسات" حفل تكريم للفريق المصرى الفائز بالمركز الثانى على مستوى العالم فى مسابقة "إناكتس" العالمية لمشروعات تنمية المجتمع، حيث بلغت قيمة الجائزة 25 مليون دولار يحصل منها الفريق على جزء، والباقى للدولة. قال الدكتور وائل زكى، رئيس مجلس إدارة "أيكوس

"أيكوسات" يكرم الفريق المصرى الفائز بجائزة إناكتس العالمية
جريدة المال

المال - خاص

8:30 م, الثلاثاء, 18 ديسمبر 18

المال- خاص

أقام المركز الدولى للدراسات والتدريب “أيكوسات” حفل تكريم للفريق المصرى الفائز بالمركز الثانى على مستوى العالم فى مسابقة “إناكتس” العالمية لمشروعات تنمية المجتمع، حيث بلغت قيمة الجائزة 25 مليون دولار يحصل منها الفريق على جزء، والباقى للدولة.

قال الدكتور وائل زكى، رئيس مجلس إدارة “أيكوسات”، إن مركزه سيقدم دورة تدريبية مجانية لصالح أعضاء الفريق؛ كلّ فى تخصصه ووفق رغبته، بجانب منحه عضوية المركز والتى توفر له العديد من المزايا فى الحصول على الدراسات العملية والدورات التدريبية والتسهيلات الأخرى.

وإناكتس هى منظمة غير هادفة للربح تعمل فى 36 دولة على مستوى العالم وتتعاون مع كثير من الجامعات المصرية وتتبنى المشروعات التى تخدم المجتمع والبيئة ولها عائد اقتصادى وتوفر تنمية مستدامة.

وأضاف زكى أن الفريق المصرى عبارة عن مجموعة من الطلبة من مختلف الكليات والجامعات المصرية، وقاموا بتنفيذ مشروع فى قرية شبرا بالغربية، وهى قرية مشهورة بزراعة زهرة الياسمين وكانت مصر من الدول الرائدة فى إنتاج هذه الزهرة على مستوى العالم، لكنْ حدث تدهور فى الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة العضوية، فى حين هناك تأثير سلبى للسماد الكيماوى مما أثار استياء وشكاوى مزارعي الياسمين هناك.

وأوضح أن المشروع تضمّن استخدام نوع معين من الديدان يتغذى على بقايا الياسمين ويحولها لسماد عضوي، مما أسهم فى زيادة إنتاجية الفدان من الياسمين، وزادت نسبة نقاء زيت الياسمين من 21% إلى 74% ليضاهى المستويات العالمية، ثم قام الفريق بالتعاون مع كلية الصيدلة فى إعداد وحدة تقطير لتحويل الياسمين إلى زيت بدلًا من تصديره خامًا وتحويله إلى زيت خارج البلاد، وهو ما يعود بالنفع المادى على المزارعين والدولة ويقلل كمية الهدر وبدأ المشروع التصدير بالفعل.

من جانبها رحبت الدكتورة جيهان فرحات، رئيس المجلس المصرى للإبداع والابتكار، بالمشروع، مؤكدة دعمها لأعضاء الفريق فى تسجيل براءة اختراع المشروع تمهيدًا للسعى لتبنّي المشروع من قِبل الدولة والمستثمرين للتوسع فى زيادة إنتاج الياسمين وتصديره لاستخدامه فى صناعات العطور والمركبات الدوائية وغيرها.
جريدة المال

المال - خاص

8:30 م, الثلاثاء, 18 ديسمبر 18