أوهام بجوائز مالية لسرقة الأرصدة البنكية .. نصائح لتجنب الاحتيال

لا تتجاوب مع أي اتصالات تطلب البيانات المصرفية

أوهام بجوائز مالية لسرقة الأرصدة البنكية .. نصائح لتجنب الاحتيال
الحسينى حسن

الحسينى حسن

5:52 م, السبت, 21 أغسطس 21

يحاول دائمًا المحتالون والمخترقون، ابتكار أساليب جديدة تتواكب مع التطورات الزمنية، حيث أنه خلال الفترة الماضية باتت البطاقات المصرفية للعملاء هدفا لهم؛ من خلال ترويج أوهام بجوائز مالية حصل عليها العملاء ما يستدعي استلام تلك الجائزة المزعومة الإفصاح عن بيانات البطاقة البنكية.

ويستخدم المحتالون بيانات البطاقات البنكية لضحاياهم من خلال إتمام عمليات الشراء من خلال الإنترنت -ما يصعب في أحيان كثيرة تتبعهم- وذلك بعد حصولهم على رقم البطاقة البنكية والرقم السري “CVV” الموجود في الوجه الخلفي للبطاقة والذي يتكون من 3 أرقام.

وحذرت مؤخرًا بنوك مركزية إقليمية من بينها البنك المركزي السعودي، من أساليب الاحتيال الحديثة، وقال عبر تويتر: “لا تتجاوب مع أي اتصال يدعي أنه من البنك ويطلب من الأشخاص الإفصاح عن بياناتهم الشخصية والمالية”.

وخلال الساعات القليلة الماضية دعا بنكا الأهلي ومصر، عملاءهم بالحفاظ على سرية بياناتهم المصرفية، وعدم الإفصاح عنها لأي شخص.

وقال البنك الأهلي في فيديو عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك موجها إلى العملاء، إن “البنك لم ولن يطلب البيانات السرية أو الشخصية أون لاين أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإيميل”.

ونوه في بيان له، اليوم الإثنين، إلى اتباعه كافة القواعد والإجراءات الاحترازية، التي من شأنها الحيلولة دون تعرض أي من عملائه لأى عمليات احتيال، مؤكدًا على مسؤوليته الكاملة عن أموال مودعيه، وأن مصالح عملائه تقع على رأس أولوياته واهتماماته.

وأشار إلى أنه دأب على مدار الفترة الماضية بإرسال رسائل نصية للعملاء تحذرهم من الرسائل والمكالمات الاحتيالية، التي قد تردهم من أشخاص يزعمون تبعيتهم لبنك مصر أو لأيا من الجهات الحكومية، مع طلب تزويدهم بمعلومات عن أشخاصهم أو حساباتهم البنكية، ونوهت تلك الرسائل إلى ضرورة إبلاغ البنك فوراً في حال حدوث ذلك، فضلا عن نشر فيديوهات لأفلام توضيحية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك تحذر العملاء من هذه المخاطر.

وأعرب بنك مصر في بيانه عن إدانته الكاملة لواقعة الاحتيال التي تعرضت لها عميلة فرع سمالوط وقلة آخرين إثر مشاركتهم بياناتهم السرية لآخرين بالرغم من التحذيرات.

نصائح لتجنب الاحتيال:

1- عدم الإفصاح عن البيانات المصرفية لأي شخص أو جهة سواء عن طريق الهاتف أو وسائل الاتصال الأخرى.

2-لا تتجاوب مع أي اتصالات تطلب أرقام البطاقات المصرفية أو الرقم السري CVV الموجودة على البطاقات.

3- تجنب الشراء بالبطاقات المصرفية من خلال المواقع المجهولة والغير معروفة.

4- لا تتجاوب مع الاتصالات المزعومة بأنها من طرف البنك وتطلب بيانات شخصية.

5- التواصل مع البنك من خلال الخط الساخن فور تلقي أي اتصالات مشبوهة تطلب بياناتك المصرفية والشخصية.