«أومنية هيلث» معرض افتراضي للرعاية الصحية يعقد من 12 إلى 16 أكتوبر

المعرض يقدم تنوعا لأحدث ما توصل إليه خبراء المستلزمات الطبية

«أومنية هيلث» معرض افتراضي للرعاية الصحية يعقد من 12 إلى 16 أكتوبر
المرسي عزت

المرسي عزت

4:21 م, الأربعاء, 7 أكتوبر 20

يعقد في الفترة ما بين 12 إلى 16 أكتوبر الحالى المعرض الافتراضي”أومنية هيلث لايف أفريقيا”، والذي يضم نخبة من كبار العاملين في قطاع الرعاية الصحية.

وقال “فاوتر مولمان ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة إنفورما ماركتس المنظمة للمعرض أنه من المقرر أن يجمع المعرض الافتراضي – أومنية هيلث لايف أفريقيا- قادة الفكر والأطباء والخبراء وصناع القرار لتحويل التحديات الأكثر إلحاحا إلى أطر للتعاون بين الجميع.

وأشار إلى أن مجتمع الرعاية الصحية الدولي يقف عند منعطف حرج، خاصة بعد جائحة كوفيد-19 التي سلطت الضوء على تحديات الموارد في المجال الطبي.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي لشركة إنفورما ماركتس المنظمة للمعرض، أن الضغوط المفروضة على أنظمة الرعاية الصحية في أفريقيا على مدار الأشهر الستة الماضية دعت إلى ضرورة وجود حلول تكنولوجية ورقمية مبتكرة لدعم أفضل للمرضى والوصول الشامل للخدمات الصحية والوقاية من الأمراض.

ولفت إلى أن معرض “أومنية هيلث لايف أفريقيا”، -وهو حدث افتراضي مجاني من 12 إلى 16 أكتوبر 2020-سيتناول أهم التحديات والفرص والسياسات المتعلقة بتبني تقنيات الصحة الرقمية في أفريقيا.

يذكر أن الحدث والذي تنظمه شركة إنفورما ماركتس هو أكبر معرض تجاري افتراضي للرعاية الصحية من نوعه في أفريقيا وسيجمع على مدار خمسة أيام باقة من أهم العقول المبتكرة في مجتمع الرعاية الصحية بالقارة، بما يتيح للحاضرين بمواكبة أحدث التطورات التي تشكل قطاع الرعاية الصحية بأفريقيا.

كما أن التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء، والأجهزة القابلة للارتداء، وأجهزة الاستشعار تفتح إمكانيات ضخمة لمراقبة صحة الأفراد في المناطق النائية، فوفقًا للتقارير، يوجد أكثر من 400 مليون شخص في القارة يفتقرون لخدمات الرعاية الصحية أو تنعدم قدرتهم في الوصول إليها.

وتكتسب أيضاً البيانات الضخمة والتطبيب عن بُعد قبولًا واعتمادية واسعة النطاق في جميع أنحاء أفريقيا، ففي الآونة الأخيرة، عدل مجلس المهن الصحية في جنوب إفريقيا (HPCSA) إرشاداته الخاصة بالتطبيب عن بُعد، فقد ارتفعت التكنولوجيا إلى مستوى التحدي وتمكنت من ملء الفراغ الناجم عن نقص الكوادر الطبية في القارة.

كما أصبح التبني الأوسع للطب عن بعد يمثل ميزة لبلدان مثل نيجيريا، حيث تشير منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنّ هناك أربعة أطباء فقط لكل 10000 مريض في نيجيريا، أو جنوب أفريقيا وورد أن 80٪ على الأقل من السكان لا يتمتعون بإمكانية الوصول المباشر إلى مشورة الرعاية الصحية المتخصصة لأنهم، إما لا يستطيعون تحمل تكاليفها، أو يعيشون في المناطق الريفية بدون مرافق طبية.

من ناحية أخرى يمثل الذكاء الاصطناعي أيضًا عاملاً للتغيير الجذري في المجال الطبي ،ويُعد بمثابة تحول هائل في مجال الرعاية الصحية في أفريقيا، لأنه أداة قابلة للتطبيق لمواجهة التحديات الصحية وخفض التكاليف وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية وجودتها، فقد تم استخدام هذه التقنية بشكل مذهل لفحص الرئة المقطعية بحثًا عن علامات الالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا.

ينظم المعرض الافتراضي كل من أفريقيا هيلث ونورث أفريقيا هيلث وميديك ايست أفريقيا وميديك ويست أفريقيا.

 ويتضمن المعرض عروض تقديمية رئيسية وجلسات نقاشية يبلغ عددها 26 جلسة افتراضية مدتها أكثر من 20 ساعة.

يشارك أكثر من 100 مورد في المعرض الافتراضي من جميع أنحاء العالم يستعرضون آلاف المنتجات بداية من التجهيزات الطبية لاستخدام واحد، والأدوات التشخيصية ومعدات المعامل وأجهزة متابعة حالة المريض ونظم الاتصال الطبية.