أول صور للقمر الصناعي «إيجيبت سات A» في الفضاء

أطلق القمر الصناعي إيجيبت سات A، ونشرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة أول صور له.

أول صور للقمر الصناعي «إيجيبت سات A» في الفضاء
أماني عوض

أماني عوض

2:57 م, السبت, 9 مارس 19

أ.ش.أ

نشرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة، اليوم السبت، أول صور للقمر الصناعي “إيجيبت سات A” في الفضاء.

وقال الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة ومستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إن تلك الكاميرات المتطورة بالقمر الصناعي تعمل بشكل دائم وتنقل صوره لحظيًا إلى محطات التحكم والمراقبة بمصر.

وأكد أن جميع أجهزة القمر تعمل بكفاءة عالية جدًا، منذ إطلاقه في 21 فبراير الماضي.

وأوضح أنه من المقرر استقبال أول صور من القمر “إيجيبت سات A”، الأسبوع المقبل، والتي ستعمل على خدمة أغراض التنمية المستدامة بمصر والدول العربية والأفريقية الصديقة.

وأضاف أن القمر تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية عوضًا عن القمر المفقود الاتصال به في فبراير 2015، بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014.

وأشار إلى أن القمر يزن 1150 كجم وتبلغ سرعته 22 كم في الثانية، وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر، بما يجعله أكثر الأقمار تقدمًا على المستويين العربي والأفريقي.

ولفت إلى أن رحلة القمر في الفضاء تستمر 11 عامًا، ويعتمد على تليسكوب عالي الجودة لتصوير ما فوق الأرضي، وتم تزويده بمنظومة إلكترونية بصرية مطورة وخط اتصال لاسلكي فائق السرعة ويتمتع بخصائص أفضل بالمقارنة مع الأقمار المصرية السابقة، فيما يتعلق بوحدة الاستقبال وتحسين الأنظمة البصرية الإلكترونية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية.

والقمر المصري “إيجيبت سات A” مخصص لرصد الظواهر الطبيعية والصناعية على سطح الأرض ومتابعة مصادر ومجاري المياه ورصد التركيب المحصولي والمعاونة في تخطيط المدن والطرق والرقابة على التعديات على ممتلكات الدولة.

وسيساعد القمر في رسم خطط التنمية والتخطيط وإدارة الموارد الوطنية.