أول سيارة رياضية مصنوعة بشكل كامل في قطر

 أول سيارة رياضية مصنوعة بشكل كامل في قطر

أول سيارة رياضية مصنوعة بشكل كامل في قطر
جريدة المال

المال - خاص

3:17 م, الخميس, 11 فبراير 16


سي ان ان 

تعتبر السيارات الرياضية الفاخرة مظهراً معتاداً في شوارع العواصم الخليجية، ففي إمارة دبي مثلاً، ليس من المستغرب رؤية سيارة فيراري ولمبورغيني بين سيارات دوريات الشرطة.

ورغم أن غالبية هذه السيارات الرياضية مستوردة من مصنعين أوروبيين، إلا أن هناك مؤشرات تدل على توجّه السوق المحلية إلى الإنتاج، مع إطلاق سيارة “إليبريا” الرياضية، المصنوعة في قطر بشكل كامل.

وكُشِفَ الستار للمرة الأولى عن النموذج الأول لهذه السيارة في معرض قطر للسيارات في دورته الـ 16، والذي عقد في العاصمة الدوحة.

وتتمتع هذه السيارة بمحرك بقوة 525 حصاناً، بسعة ثماني أسطوانات.

وهذه السيارة هي وليدة أفكار عبدالوهاب ضياء الله، المهندس الباكستاني المقيم في قطر، والذي تخرج بدرجة بكالوريس في الهندسة من فرع جامعة “تيكساس أي أند إم” في الدوحة.

وفي مكالمة هاتفية مع CNN، قال ضياء الله: “من الرائع إنجاز هذه المهمة الصعبة والجميلة، فإذا استطعت تصميم سيارة رياضية، فأنت قادر، جوهرياً، على تصميم أي شيء”.

ووضع ضياء الله أول تصوّر لهذه السيارة من منذ عشرة أعوام، عندما كان لا يزال طالباً في الثانوية. وتطلّب بناء النتيجة النهائية للسيارة سنتين ونصف، ودعم مادي كبير لم يقبل ضياء الله الإفصاح عن قيمته.

وحصل ضياء الله على التمويل بعد أن قدّم فكرته للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. كما ساهمت مجموعة علي بن علي القطرية في النتيجة النهائية.

جريدة المال

المال - خاص

3:17 م, الخميس, 11 فبراير 16