أول أيام تلقي طلبات المشاركة بانتخابات اتحاد الأوراق المالية.. لم يتقدم أحد

بدأت فى تلقي الطلبات منذ اليوم وحتى 27 اغسطس المقبل

أول أيام تلقي طلبات المشاركة بانتخابات اتحاد الأوراق المالية.. لم يتقدم أحد
أسماء السيد

أسماء السيد

6:37 م, الأحد, 18 أغسطس 19

علمت “المال” من مصادر مطلعة أن ، لم تتلق اليوم أي من طلبات المشاركة بانتخابات تشكيل أول مجلس إدارة لهُ، موضحةً أن اليوم الأحد هو أول يوم لتلقي الطلبات، كما أنهُ يُعد الأول أيضًا عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى بالنسبة للبعض.

ويُعد اليوم الأحد هو اليوم الأول لبدء تلقى تلك الطلبات وتمتد حتى الثلاثاء 27 أغسطس الجاري، كما تم تحديد يوم 16 سبتمبر المقبل لإجراء الانتخابات بمقر هيئة الرقابة المالية.

ونشرت “المال” في عددها الصادر اليوم أن مسئولي شركات الأوراق المالية المنافسة تُبدي اهتمامًا متوسطًا على مقاعد العضوية، والتي تتنوع ما بين شركات السمسرة وإدارة المحافظ والأصول والكيانات القابضة بمجال الأوراق المالية.

وعلمت “المال” أن سوق المال تشهد تحركات ملموسة من بعض المهتمين بالمنافسة على الانتخابات، وتحديدا على مقاعد شركات السمسرة، وما زال بعض مسئولي شركات السمسرة يدرسون بقوة الترشح للانتخابات، ومنهم معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للوساطة، وأيضًا رانيا يعقوب، رئيس شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، بجانب ياسمين إدوارد، العضو المنتدب لشركة الوطنية لتداول الأوراق المالية، وأيضا هشام قنديل، خبير أسواق المال بصفته ممثلاً لإحدى شركات الوساطة العاملة في الإسكندرية.

ووفقاً للائحة الاتحاد، فمن المخطط أن يبلغ عدد أعضاء مجلس الإدارة 10 أعضاء، بالإضافة لرئيس مجلس الإدارة الذي سيجري انتخابه، ويشترط ألا يكون تنفيذياً بأي شركة أوراق مالية.

في حين تتوزع العضوية على عدة فئات، هي شركات الوساطة في الأوراق المالية بواقع 3 أعضاء، و2 لشركات إدارة الأصول والمحافظ، و2 لبنوك الاستثمار والكيانات القابضة، وعضو لشركات الاستثمار المباشر، وعضو للاستشارات المالية، بالإضافة لممثل عن شركة الإيداع والقيد المركزي، يختاره رئيس مجلس إداراتها.

وقالت مصادر، إن هناك دراسات أولية من محمد فاروق مسعود، العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفيست لتداول الأوراق المالية، للمنافسة على أحد مقاعد شركات السمسرة، وما يزال محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة برايم القابضة للاستثمارات، يدرس موقفه من المنافسة على مقعد الشركات القابضة.

كانت اللجنة التأسيسية قد اشترطت للتقدم لعضوية مجلس الإدارة، أن تكون الشركة قد سددت رسم العضوية البالغ 25 ألف جنيه، مع تقديم استمارة طلب الترشح، وصحيفة الأحوال الجنائية، وشهادة مخالفات معتمدة من هيئة الرقابة المالية.