أوليمبياد ريو .. علم غير سليم يثير غضب الصينيين

أوليمبياد ريو .. علم غير سليم يثير غضب الصينيين

أوليمبياد ريو .. علم غير سليم يثير غضب الصينيين
جريدة المال

المال - خاص

8:34 م, الأثنين, 8 أغسطس 16

أيمن عزام

ثار غضب المشاهدين ووسائل الإعلام الصينية بعد استخدام علم صيني غير سليم أثناء مراسم تسليم إحدى جوائز اولمبياد ريو دي جينيرو بالبرازيل.

وذكر موقع الأندبندنت أن اللجنة المنظمة في اولمبياد ريو  قامت بتوفير الأعلام ذات التصميمات غير السليمة من مصادر غير موثقة بجانب الكشف عن الخطأ سريعا بسبب الوطنية المعروفة عن المواطنين الصينيين.

ووقع خطأ مماثل في اولمبياد لندن عام 2012 عندما امتنعت  كوريات شماليات في فريق كرة القدم عن اللعب بعد عرض علم كوريا الجنوبية بجانب اسمائهن أثناء مباراة ضد كولومبيا. واعترفت اللجنة المنظمة بالخطأ معتبرة أنه  تسبب في إحراجها.

واستطاع التليفزيون المركزي الصيني رصد الخطأ الذي وقع في اولمبياد ريو سريعا واستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للفت الإنظار اليه.

وقال مذيع برنامج ساوث تشينا مورنج بوست مخاطبا 9 مليون شخص من متابعيه ” أنا لا اتصيد الأخطاء كما أنني لا اعاني من وساوس قهرية، لكنني اتحدث عن العلم الوطني.. فهذا مبدأ يفهمه تلاميذ المدارس الابتدائية. العلم الوطني هو رمز للبلد، ولا مجال للتهاون في هذا الأمر.”

وظهر التصميم الخاطئ للعلم الصيني بنجوم صغيرة تقع موازية لبعضها البعض بينما يتكون العلم الصيني من خمس نجوم تقع عند الركن الأيسر العلوي، حيث تكون هناك نجمة واحدة كبيرة وتجاورها من الناحية اليمنى اربعة نجوم اخرى صغيرة .  

وفي واقعة سابقة، واجهت القناة السابعة للتليفزيون الاسترالي، مظاهر غضب مشابهة من الصينين، بعد عرضها علم دولة شيلي بدلا من العلم الصيني في احد المسابقات، حيث قال احد المشاهدين أنه سيتقدم بطلب لإجبار اللجنة المنظمة على الاعتذار، معلنا أن العلم القومي للصين ينبغي عدم تعريضه لأية أخطاء ترتكبها اللجنة المنظمة في ريو.  

جريدة المال

المال - خاص

8:34 م, الأثنين, 8 أغسطس 16