أوكرانيا توضح الطرق الآمنة لحماية البحارة المتواجدين في موانئها

عبر منشور رسمي صادر عن المنظمة البحرية العالمية IMO

أوكرانيا توضح الطرق الآمنة لحماية البحارة المتواجدين في موانئها
جريدة المال

السيد فؤاد

نادية سلام

1:08 ص, الثلاثاء, 22 مارس 22

كشف اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، عن صدور إجراءات جديدة من قبل المنظمة البحرية العالمية IMO والصادر عن دولة أوكرانيا أيضا بشأن الخروج الآمن للبحارة المتواجدين بالموانئ الأوكرانية بالبحر الأسود وبحر أزوف.

وأضاف رئيس قطاع النقل البحري في خطابه لغرف الملاحة ” اطلعت عليه المال ” أن خطاب دولة أوكرانيا اوصى بتوجه البحارة من خلال الممرات الآمنة الى الحدود الأوكرانية وذلك عبر اتصال الوكيل الملاحي بالسلطات المحلية الأوكرانية حيث يتوجه البحارة المتواجدين بموانئ يوجني وتشورنومورسك وأوديسا إلى حدود ملدوفيا ورومانيا.

وحسب خطاب رئيس قطاع النقل البحري، فانه بالنسبة للبحارة المتواجدين بموانئ أخرى بأوكرانيا فعليهم التوجه من خلال الممرات الانسانية الآمنة وفقا لحالة كل منطقة حيث يوصي بالخروج من الأراضي الأوكرانية من خلال التوجه نحو دولة رومانيا أو بولندا أو ملدوفيا أو سلوفاكيا أو المجر، وذلك وفقا لخطاب حكومة أوكرانيا.

وفي نهاية فبراير الماضي دعت غرفة الشحن الدولية ” CS ” هيئات الموانئ على مستوى العالم والحكومات في مجال الشحن إلى المساعدة في عدم منع البحارة الروس والأوكرانيين على مستوى العالم من العمل.

وأكدت الغرفة وفقًا  لتقريرها الصادر عنها اليوم أن هناك 1.89 مليون بحار يعملون على أكثر من 74 ألف سفينة في الأسطول التجاري العالمي، موضحا أن عدد البحارة الروس يصل إلى 198 ألف بحار على مستوى العالم وتمثل 4% من حجم البحارة عالميا، بينما يصل الأوكرانيين 76.4 ألف بحار على مستوى العالم، ليصل إجمالي البحارة الروس والاوكرانيين 14.5%.

وأشار التقرير إلى أن البحارة داعم أساسي في أزمة وباء كورونا، مما يضمن استمرار وصول الإمدادات الأساسية من الغذاء والوقود والأدوية إلى وجهاتهم وسط اضطرابات سلسلة التوريد.

وحذرت اللجنة الدولية للطب البحري من مزيد من الاضطراب في سلسلة التوريد في حالة إعاقة حرية حركة البحارة الأوكرانيين والروس، وهو ما يعمل للحفاظ على التجارة غير المقيدة.

وأكد التقرير على أنه يجب أن يكون البحارة قادرين على الانضمام والنزول من السفن (تغيير الطاقم) بحرية في جميع أنحاء العالم، مع إلغاء الرحلات الجوية في المنطقة، سيصبح هذا الأمر أكثر صعوبة، كما يجب الحفاظ على القدرة على الدفع للبحارة من خلال الأنظمة المصرفية الدولية.

وكانت قد حذرت ICS من نقص البحارة التجاريين في طواقم السفن التجارية إذا لم يتم اتخاذ إجراء لزيادة الأعداد، مما يزيد من المخاطر على سلاسل التوريد العالمية.

وفي نفس السياق أكد اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، في خطابه لغرف الملاحة المصرية، أن دولة روسيا أعلنت في خطابها للمنظمة البحرية العالمية IMO رقم 4535 أكدت فيه أخر المستجدات حول الوضع الملاحي بموانيها، حيث أعلنت أن موانيها تعمل بصورة طبيعية فيما يتعلق بدخول وخروج السفن وفقا للقواعد الدولية والتشريعات الوطنية المعمول بها، وبغض النظر عن جنسية السفينة أو افراد الطاقم بما في ذلك البحارة الأوكرانيين وبما لا يتعارض مع الاتفاقية الدولية لسلامة الارواح في البحار لعام 1974 والاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة لعام 1978 والاتفاقية الدولية للعمل البحري لعام 2006 .