أوكرانيا تخسر نصف صادراتها خلال مارس بسبب الغزو الروسي

وزير المالية الأوكراني يطالب بفرض حظر دولى كامل على مبيعات الطاقة الروسية

أوكرانيا تخسر نصف صادراتها خلال مارس بسبب الغزو الروسي
أحمد فراج

أحمد فراج

1:11 م, السبت, 7 مايو 22

قالت مسؤولة كبيرة بالبنك المركزي الأوكراني أمس الجمعة، إن صادرات أوكرانيا تراجعت بأكثر من 50% في مارس مقارنة بالشهر نفسه في 2021 بسبب الحرب مع روسيا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت كاترينا روجكوفا النائب الأول لمحافظ البنك إن المصدرين غبر قادرين على العمل بشكل طبيعي، إذ تعطلت الخدمات اللوجستية وأغلقت الموانئ في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وزير المالية الأوكراني يطالب بفرض حظر دولى كامل على مبيعات الطاقة الروسية

من ناحية أخرى، دعا وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو إلى فرض حظر دولي كامل على النفط والغاز الروسيين بسبب غزو موسكو لبلاده.

وقال مارشينكو في إفادة عبر الإنترنت إن أوكرانيا تكافح لتحقيق التوازن في ميزانيتها بعد عشرة أسابيع من الحرب، وأضاف أنه بصفته وزيرا للمالية لا يمكن أن يكون راضيا عن الوتيرة التي تصل بها المساعدات المالية من الخارج.

الوزير الأوكرانى: ارتفاع أسعار النفط والغاز يعني أن موسكو لديها فائض في الميزانية و”تشعر براحة تامة”

وفي إشارة إلى ما اعتبره “عدم كفاية العقوبات التي تم فرضها”، قال مارشينكو إن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي يعني أن موسكو لديها فائض في الميزانية و”تشعر براحة تامة”.

وتابع قائلا “القضية الرئيسية هي فرض حظر كامل على شراء الغاز والنفط من روسيا الاتحادية، وهذا أمر يحتاج إلى تحرك وتعمل السلطات الأوكرانية بنشاط حياله”.

جمع 6.5 مليار دولار لصالح أوكرانيا

فى سياق متصل، قال ماتيوس مورافيسكي رئيس وزراء بولندا إن مؤتمرا دوليا للمانحين في وارسو يوم الخميس لجمع أموال من أجل أوكرانيا جمع حوالي 6.5 مليار دولار.

واستضافت بولندا والسويد بالتعاون مع رئيسي المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي المؤتمر الذي يهدف إلى مساعدة أوكرانيا في التعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للغزو الروسي.

وخلال مؤتمر صحفي في نهاية المؤتمر أعطى مورافيسكي تقديرا أكبر قائلا إنه تم جمع أكثر من سبعة مليارات يورو، ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية على طلب من رويترز لاستيضاح الأمر.

ملايين من اليورو لدعم أوكرانيا

وتعهدت دول مثل فرنسا وفنلندا وجمهورية التشيك وكرواتيا ودول أخرى بالملايين من اليورو لدعم الجهود الإنسانية والعسكرية في أوكرانيا.

كما تعهدت المفوضية الأوروبية بتقديم 200 مليون يورو في صورة مساعدات للنازحين في أوكرانيا بحسب ما قالت في بيان.

وأضاف رئيس وزراء أوكرانيا دينس شميهال في بيان في نهاية المؤتمر أن بلاده تلقت أكثر من 12 مليار دولار في صورة أسلحة ومساعدات مالية منذ بدء الغزو الروسي.