أوغندا تخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 10% لأول مرة في عام

بعد الاستقرار النسبي للشلن مقابل الدولار الأمريكي

أوغندا تخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 10% لأول مرة في عام
أيمن عزام

أيمن عزام

4:27 م, الأربعاء, 7 أغسطس 24

خفض البنك المركزي الأوغندي سعر الفائدة القياسي لأول مرة في عام بعد خفض توقعات التضخم، بحسب وكالة بلومبرج.

وأعلن نائب المحافظ مايكل أتينجي إيجو في إفادة افتراضية اليوم الأربعاء أن لجنة السياسة النقدية خفضت سعر الفائدة القياسي إلى 10% من 10.25%.

دعم أهداف احتواء التضخم

وقال: “أشارت لجنة السياسة النقدية إلى أن التخفيف الحذر للسياسة النقدية يسهم في دعم أهداف احتواء التضخم عند مستوى 5% المستهدف للسياسة والنمو الاقتصادي إلى مستويات تتفق مع التحول الاقتصادي الاجتماعي”.

وقال أتينجي إيجو إنه في حين تسارع التضخم السنوي والأساسي إلى 4% في يوليو، يتوقع البنك المركزي أن يكون نمو الأسعار أقل من هدفه البالغ 5% في 2024-2025.

وقال إن ذلك “يعكس ظروف الطلب المستقرة وانخفاض التضخم المستورد واستقرار سعر الصرف”.

وقال المحافظ إن لجنة السياسة النقدية تقيم أيضًا المخاطر التي تهدد التوقعات لتكون متوازنة.

وقال أتينجي إيجو إن البنك المركزي اتخذ هذا القرار أيضا بسبب الاستقرار النسبي للشلن مقابل الدولار الأمريكي، والذي استفاد من الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة و”التدفقات من صادرات البن بسبب الأسعار العالمية المواتية”.

 وارتفعت قيمة الشلن بنسبة 2% منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية في يونيو، عندما أبقت على تكاليف الاقتراض دون تغيير بعد ارتفاعين متتاليين.

كما أبقى البنك المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي لثاني أكبر منتج للبن في أفريقيا دون تغيير للعام حتى يونيو عند 6% إلى 6.5%. وتجعل هذه الخطوة أوغندا حالة شاذة بين البنوك المركزية الأفريقية.

 ولم يخفض سوى عدد قليل من البنوك المركزية أسعار الفائدة هذا العام بما في ذلك كينيا وموزمبيق، في حين رفعت بقية البنوك أسعار الفائدة أو ظلت ثابتة وسط مخاوف من ضغوط الأسعار.