«أوشن إكسبريس» تدرس تنفيذ مشروع تخزين حبوب بمدينة السادات

عبر تشكيل تحالف وطنى

«أوشن إكسبريس» تدرس تنفيذ مشروع تخزين حبوب بمدينة السادات
المال - خاص

المال - خاص

10:14 ص, الخميس, 3 مارس 22

تخطط شركة أوشن إكسبريس للملاحة، المتخصصة فى إدارة الموانئ الجافة والساحات، لتشكيل تحالف وطنى يضم عددًا من الشركات؛ بهدف إنشاء صوامع تخزين للحبوب والغلال بمدينة السادات، بحسب تصريحات القطبان إبراهيم طه، رئيس مجلس إدارة الشركة.

من جانبه طالب اللواء على الحايس، المستشار الحالى للشركة، فى تصريح مقتضب لـ«المال»، هيئات الموانئ بضرورة خفض آلية حساب تفريغ طن الحبوب،

مشيرًا إلى أن مصر الأولى في استيراد القمح عالميًّا، مؤكدًا أن تقليل رسوم التداول على الطن يُحدث التوازن، ولا سيما فى ظل ارتفاع السعر العالمي لطن الحبوب.

ولفت إلى أن تعديل طرق المحاسبة سيؤدى فى النهاية إلى خفض السعر للمستهلك، لكن بقاءها على المعدل الحالى سيؤدى لرفعها،

مشيرًا إلى أن طن القمح قفز من 225 إلى 350 دولارًا، ولا بد لهيئات الموانئ وقطاع النقل البحري من إعادة دراسة منظومة تداول الحبوب والغلال في ظل تلك المتغيرات الحالية، خاصة أن التداول وفق هذه المنظومة يؤدى إلى فقد في الغلال.

وأوضح أن إنشاء الميناء الجاف بدمياط والمجاور للميناء البحرى سيغير من آليات التداول المتبعة للغلال والحبوب، والتي ستبدأ بالتفريغ في الميناء البحري وسداد عوائد التفريغ ثم النقل للميناء الجاف، لإجراء عمليات التداول والتخزين وخلافه، مع ضرورة وضع اعتبارات نسب الفقد فى الغلال المتداولة وفقا لطبيعتها.

كان الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، قد شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة ومجموعة سبيشيال جروب، القائدة للتحالف الذى سيتولى القيام بدراسات الجدوى الخاصة بمشروع الميناء الجاف بدمياط، والعمل على إدارته وتشغيله فى الفترة المقبلة.