"أوسلو" أول مدينة بالعالم في شحن التاكسيات الكهربائية "لاسلكيا"

يستخدم نظم الشحن اللاسلكية بتكنولوجيا الحث الكهرومغناطيسى ألواح مشحونة مركبة على طول الطرق ومتصلة بأجهزة استقبال داخل تابلوهات التاكسيات الكهربائية.

"أوسلو" أول مدينة بالعالم في شحن التاكسيات الكهربائية "لاسلكيا"
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

11:25 م, السبت, 23 مارس 19

أعلنت هيئة فورتام الفنلندية للمرافق العامة، أن مدينة أوسلو عاصمة النرويج ، ستصبح أول مدينة فى العالم بها نظم شحن لاسلكية لسيارات التاكسى الكهربائية.

وقالت هيئة فورتام في نهاية الأسبوع أن مدينة أوسلو تأمل أن تساعد نظم الشحن اللاسلكية بتكنولوجيا الحث الكهرومغناطيسى لجعل عملية شحن بطاريات السيارات الكهربائية سريعة وفعالة.

وتؤدى عملية الشحن السريع إلى تشجيع العملاء فى مدينة أوسلو على ركوب التاكسيات الكهربائية الخالية من الانبعاثات التى تلوث الهواء.

ويستخدم نظم الشحن اللاسلكية بتكنولوجيا الحث الكهرومغناطيسى ألواح مشحونة مركبة على طول الطرق ومتصلة بأجهزة استقبال داخل تابلوهات التاكسيات الكهربائية.

وتتوقع هيئة فورتام أن تعمل جميع التاكسيات فى العاصمة أوسلو ببطاريات كهربائية بحلول عام 2023. كما أن جميع السيارات الجديدة فى النرويج ستكون كهربائية بحلول عام 2025.

ومن الدول الأخرى الأوروبية التى ستكون جميع سياراتها كهربائية وخالية من الانبعاثات الكربونية بريطانيا وفرنسا ولكن بحلول عام 2040.

وتعمل هيئة فورتام بالتعاون بين شركة مومينتام ديناميكس الأمريكية مع حكومة أوسلو لتطويرمشروع نظم الشحن اللاسلكية للسيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن يساعد هذا المشروع على توفير الوقت لسئقى التاكسيات. ويقضى هئلاء السائقون وقتا طويلا فى البحث عن محطات شحن أو أكباس كهربائية، و ينتظرون وقتا آخر حتى يتم شحن بطاريات سياراتهم الكهربائية.

ولكن نظم الشحن اللاسلكية بتكنولوجيا الحث الكهرومغناطيسى تتميز بكفاءة مرتفعة فى استخدام الطاقة، وتساعد على شحن التاكسيات أثناء سيرها ببطء فى الطوابير التى تقف فيها فى انتظار الزبائن.

وقال أولى جودبران هيمبيل رئيس شبكة الشحن العام بهيئة فورتام إن الوقت يساوى نقود. وعندما يعمل سائقو التاكسيات فإن انتظار وقت طويل لشحن سياراتهم يعنى خسارة كبيرة لهم. ولكن سرعة شحن بطاريات سياراتهم الكهربائية يزيد من إيراداتهم وأرباحهم.