أوزباكستان تشيد بخبرات قطاع الكهرباء المصري وتناقش فرص الاستثمار بالقاهرة

 وأشار شاكر إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير جميع الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع

أوزباكستان تشيد بخبرات قطاع الكهرباء المصري وتناقش فرص الاستثمار بالقاهرة
عمر سالم

عمر سالم

2:14 م, الأحد, 19 فبراير 23

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، النائب الأول لوزير الطاقة الأوزباكستاني Akhmed khadjaev I  لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح فرص الاستثمار بين جمهورية مصر العربية وأوزبكستان. 

وأشاد شاكر بالعلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأوزبكستان مرحباً بالتعاون المشترك، فيما تناول اللقاء بحث التعاون بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة.

 وأشار شاكر إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير جميع الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

كما أشار إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية خاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاونا مع شركات عالمية للبدء فى تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير حيث تم التوقيع علي 23 مذكرة تفاهم فى هذا الخصوص منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبري الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop 27.

وأشاد النائب الأول لوزير الطاقة الأوزباكستاني بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين، مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات ، وبما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات.

وأعرب عن رغبة بلاده في التعاون مع مصر، مشيداً بالخبرات والنجاحات التى حققها قطاع الكهرباء المصري في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة والهيدروجين، وكذلك المساهمة فى مجالات  كفاءة استخدام الطاقة.