شركة «أورانا» الدنماركية تسعى للتوسع فى مصر

شركة أورانا يتبعها 5 فروع لمصانع على مستوى العالم من بينها مصنع مصر الذى تأسس عام 2013، بحسب أشرف وجدى نصر، كبير مستشارى الشركة

شركة «أورانا» الدنماركية تسعى للتوسع فى مصر
سمر السيد

سمر السيد

10:40 ص, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

تسعى شركة «أورانا» الدنماركية إلى التوسع فى حجم أعمالها محليا بمصنعها المتخصص فى مجال الفاكهة. وقال جيبى سونديرجارد بيديرسين، مستشار العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة الدنماركية لـ«المال» على هامش زيارة وفد مكون من 8 شركات دنماركية لمصر مؤخرا، إن هناك الكثير من إمكانيات التعاون التى يمكن تنفيذها خلال الفترة المقبلة مع مصر.

وتابع أن الوفد الذى يزور مصر حاليا هو الأكبر منذ سنوات، مضيفًا أن مجالات عمل الشركات المشاركة تنوعت بين اللحوم والأغذية والزراعة.

‎وأضاف أن برنامج زيارة الوفد لمصر كانت قد تضمن لقاء عدد من شركات قطاع التجزئة المحلية فى القطاعات سالفة الذكر، فضلًا عن الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لبحث آفاق التعاون الثنائى وتبادل المعرفة بين البلدين.

وحول رؤيته لمناخ الاستثمار الحالى فى مصر، قال إنه بالنظر للمؤشرات الاقتصادية الحالية؛ تمثل زيادة معدل نمو الناتج المحلى وارتفاع عدد السكان فرصة جيدة للتعاون المشترك بين الجانبين، لا سيما وأن هناك إقبالا بين المصريين على استهلاك الأغذية.

حجم صادرات الدنمارك السنوية لمصر يبلغ حوالى مليار جنيه

‎وأشار إلى أن حجم صادرات الدنمارك السنوية لمصر يبلغ حوالى مليار جنيه، تستحوذ منتجات الأغذية والألبان والحليب المجفف على غالبيته.

وقالت الدكتوره هنزاده عادل فريد رئيس القسم التجارى بالسفارة الدنماركية بالقاهرة، إن السفارة نظمت برنامج عمل للوفد على مدار يومين تضمن عددا من اللقاءات مع نظرائهم من الشركات والموزعين المحليين، بالإضافة إلى عدد من الاجتماعات مع وزارة الزراعة واتحاد الصناعات.

وأضافت لـ«المال»، أن الوفد زار أحد أكبر مصانع الألبان فى مصر، مشيرةً إلى أنه تم اختتام الجولة بزيارة إلى معرض «فود أفريكا » الذى يعتبر من أكبر معارض الغذاء فى الشرق الأوسط.

‎وقال أشرف وجدى نصر، كبير مستشارى شركة «أورانا »،إن الشركة يتبعها 5 فروع لمصانع على مستوى العالم من بينها مصنع مصر الذى تأسس عام 2013، موضحًا أنها متخصصة فى صناعة المنتجات المتعلقة بالفاكهة مثل المركزات التى يتم توريدها لشركات الألبان والعصائر.

‎وتابع أن شركة أورانا رفعت رأس مال مصنعها فى مدينة بدر منذ فترة، مضيفًا أن حجم إنتاجه يبلغ حوالى 2000 طن سنويًا ويعمل به 65 فردا.

أورانا تنفذ حاليا نشاطين تصنيعيين لمنتجات الفواكه

ولفت إلى أن أورانا تنفذ حاليا نشاطين تصنيعيين لمنتجات الفواكه أحدهما يتعلق بمنتجات العصائر وقطاع الفاكهة المخصصة لصالح الفنادق والمطاعم.

و‎قال إن كل المنتجات السابق ذكرها يتم إنتاجها فى مصنعها بمصر باستثناء مركزات الفواكه التى تسعى لاستيرادها من الدنمارك، مشيرًا إلى أنها تسير فى الإجراءات المتعلقة بذلك حاليًا.

وتابع : «لكن إعداد ذلك المنتج للمستهلك النهائى يتطلب خط إنتاج جديد ولذا ستقوم بوضع عدد من الدراسات السوقية خلال العام المقبل على هذا الأمر ‎وتوقع أن يتم تنفيذ خط الإنتاج بنهاية العام نفسه.

الشركة تصدر 70% من منتجاتها بمصنع بدر للسوق الأفريقية والشرق الأوسط

‎وأشار إلى أن شركة أورانا تصدر 70% من منتجاتها بمصنع بدر للسوق الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط؛ بينما يتم توريد النسبة المتبقية للسوق المحلية لعدد من الشركات العاملة فى مصر.

‎وقال جان لينغوج، من شركة «سوبيك إيميا»، إن تلك الزيارة كانت لاستكمال ما تم بناؤه خلال زيارتها الأولى لمصر فى شهر يناير الماضى، بهدف فتح سوق تصديرية لمنتجاتها محليا.

وأشار إلى أنه قد يلى ذلك تفكيرها فى الإنتاج والاستثمار فى مصر.

‎ ونوه إلى أن تنفيذ خطتها بالاستثمار سيستغرق عدة سنوات ويتوقف الأمر على نمو صادرات منتجاتها للسوق المحلية.

‎وتابع أنها لو نفذت تلك الخطة فستتراوح الاستثمارات بين 3 إلي5 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة متخصصة فى إنتاج منتجات لصالح رفع جودة التربة والمحاصيل.

‎وقال جان جروندال، المدير التنفيذى لشركة «إينار ويلوميسن»، إن هذه كانت أول زيارة للشركة لمصر بهدف رؤية ودراسة الفرص القائمة فى السوق، فضلًا عن إبرام شراكات محلية.

وأشار إلى أن الشركة كانت – بخلاف اجتماعها مع نائبة وزير الزراعة – التقت شركات مصرية عاملة فى مجال الألبان وغيرها.

وقال جان نوهيدى، مدير أول لمبيعات صادرات لحوم البقر فى شركة «دانيش كراون»، إن الشركة تصدر بالفعل منتجاتها للسوق المحلية وهى مملوكة لبعض المزارع الحيوانية الدنماركية.

‎وأضاف أنه يرى الكثير من الإمكانيات فى الاقتصاد المصرى لا سيما فى ضوء زيادة معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى وانتعاش قطاع السياحة وغيرها من المؤشرات.

كانت رئيس القسم التجارى بالسفارة الدنماركية فى القاهرة، قد قالت لـ«المال» سابقًا إن حجم الاستثمارات الدنماركية العاملة فى مصر يبلغ نحو 2 مليار دولار، ومن المستهدف أن ترتفع خلال الفترة المقبلة.

سمر السيد

سمر السيد

10:40 ص, الأربعاء, 25 ديسمبر 19