أوراسكوم للتنمية مصر تُطَالَب بتعويض بيئى بقيمة 33.9 مليون دولار

أوراسكوم للتنمية مصر تفصح عن نزاع مع جهاز حماية البيئة بمشروع الجونة

أوراسكوم للتنمية مصر تُطَالَب بتعويض بيئى بقيمة 33.9 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:36 م, الثلاثاء, 3 أغسطس 21

أفصحت شركة  عن مطالبة جهاز حماية شئون البيئة لها بتعويض بيئى قدره 33.9 مليون دولار بسبب أعمال مختلف عليها بمشروع الجونة .

وقالت أوراسكوم للتنمية فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الثلاثاء، إن الخطاب الوارد إليها من الجهاز لا يتضمن أى تفاصيل عن الوقائع المنسوبة أو أى مستندات مؤيدة لهذا التعويض.

وتقدمت الشركة بطلب إلى الجهاز للإطلاع على المعلومات التفصيلية المؤيدة لهذا التعويض وكذلك معرفة الأسس الفنية والمحاسبية التى استند إليها فى تقدير المبلغ، ولم تتلق الشركة ردا حتى تاريخه.

وقالت الشركة إنها غير قادرة فى الوقت الحالى على التعقيب الفنى أو القانونى أو الإدلاء بأى معلومات إضافية عن هذا الموضوع لعدم توافر معلومات من الجهاز مشيرة إلى عدم إتاحة الفرصة للتعقيب على الوقائع المنسوبة قبل فرض التعويض المشار إليه.

وأكدت الشركة حرصها الكامل على مسائل الحفاظ على البيئة والتزامها بكافة القوانين واللوائح المنظمة لهذا المجال فى كافة مشروعاتها.

أوراسكوم للتنمية : الجونة أول مدينة تحصل على جائزة جلوبال جرين

كما نوهت إلى أن مدينة الجونة هى أول مدينة فى أفريقيا والمنطقة العربية تحصل على جائزة “جلوبال جرين” الممنوحة من برنامج الأمم المتحدة لشئون البيئة والمدن.

وأشارت الشركة إلى أنها مستمرة فى التواصل مع الجهات المعنية لإتاحة المعلومات للوقوف على حقيقة الأمر وتقييم أفضل مسار للتعامل معه فنيا وقانونيا مع التزامها بنشر كافة المعلومات فور الحصول عليها بشفافية كاملة.

وحازت مجموعة فنادق الجونة، فى يوليو قبل الماضى (2020)، على إشادة منظمة” TUV nord” الألمانية المتخصصة فى عمليات التحقق من سلامة الخدمات المقدَّمة فى الفنادق.

وتعتبر “أوراسكوم للتنمية مصر” من كبرى الشركات التابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية التى يرأسها رجل الأعمال المصرى، وتستحوذ الأخيرة على 75% منها.

وتعمل الشركة فى مجال تطوير المدن السياحية، كما تعمل فى مجال البنية التحتية فى جميع مشروعاتها مثل المستشفيات والمدارس والمرافق العامة. (يشغل ،منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب)

وتمتلك في الوقت الحالي محفظة أراضى تصل مساحتها إلى 49.9 مليون متر مربع، و23 فندقًا، بإجمالى 4919 غرفة فى 4 وجهات سياحية.

وتشمل الوجهات الأربع: الجونة بالغردقة على ساحل البحر الأحمر، طابا هايتس بشبه جزيرة سيناء، مكادى هايتس بالغردقة، وبيوم في الفيوم.

أما الشركة الأم “أوراسكوم للتنمية القابضة” فتنشط فى مشروعات سياحية متكاملة حول العالم، خاصة فى الإمارات، عمان، المغرب، مونتينجرو، سويسرا، والمملكة المتحدة.

وتدير المجموعة (الأم) 32 فندقًا بسعة 7082 غرفة، وتمتلك حوالى 101.0 مليون متر مربع من الأراضى، وفقًا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكترونى للشركة.

تضاعف أرباح الشركة ثلاث مرات ونصف فى الربع الأول

وأظهرت أحدث نتائج ربعية قفزة هائلة فى أرباح الشركة، تجاوزت خلال الربع الأول المنتهى 31 مارس الماضى على الرغم من توقف النشاط السياحى بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وكشفت نتائج الأعمال المجمعة ارتفاع صافى أرباح الشركة إلى 483.5 مليون جنيه خلال الربع المذكورة مقارنة مع صافى أرباح قدرها 91.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020 ، بنسبة نمو بلغت 377.1% .

كما أظهرت النتائج ارتفاع إيرادات الشركة إلى 1.49 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقانة بإيرادات بلغت 903.8 مليون جنيه خلال الربع المقارن من العام الماضى، بنسبة نمو بلغت 61.5%.

كذلك ارتفعت تكاليف الشركة إلى 925.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة مقارنة بتكاليف بلغت 732 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح (الأساسى والمخفض) إلى 0.37 جنيه للسهم بنهاية مارس 2021 مقارنة مع نصيب بلغ 0.09 جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح والإيردات خلال الربع إلى انتعاش مبيعات القطاع العقارى لتسجل 1.2 مليار جنيه خلال الفترة بزيادة قدرها 156.2% عن الفترة المقارنة من العام الماضى.

وكشفت آخر نتائج منشورة ارتفاع مبيعات الشركة إلى 5 مليارات جنيه خلال عام 2020، مقارنة بـ4.7 مليار جنيه خلال العام السابق 2019.

بينما تراجع صافى الربح السنوى المجمع إلى 532.1 مليون جنيه خلال 2020، مقارنة مع صافي ربح قدره 678.6 مليون جنيه خلال 2019.