أوراسكوم للتنمية مصر تتفاوض على بيع حصتها فى شركة الإسكان التعاونى

أوراسكوم للتنمية مصر ترد على استفسارات البورصة بخصوص بيع حصتها فى شركة الإسكان التعاونى

أوراسكوم للتنمية مصر تتفاوض على بيع حصتها فى شركة الإسكان التعاونى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:10 م, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

أعلنت شركة  أوراسكوم للتنمية مصر المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس عن دخولها فى مفاوضات مع أجانب لبيع حصتها فى شركة “الإسكان التعاونى”.

جاء ذلك فى إفصاح من الشركة ردا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نشر تحت عنوان “سميح ساويرس يبيع حصته في أوراسكوم للإسكان التعاونى لصندوق استثمار إنجليزي”.

ونوهت أوراسكوم للتنمية إلى إنها ستفصح عن تفاصيل هذه المفاوضات ونتائجها بعد الانتهاء منها .

وتأسست أوراسكوم للإسكان التعاونى عام 2007، بالشراكة بين مجموعة أوراسكوم للتنمية، وشركة بلو ريدچ Blue Ridge ، وشركة إكويتى إنترناشيونال الأمريكية Equity International .

وبلغ رأسمال الشركة عند التأسيس 400 مليون جنيه ،استحوذ منهم الشريك الأمريكى على 60 مليون جنيه، بما يعادل ( 15%).

أوراسكوم للتنمية : هيكل ملكية الإسكان التعاونى يضم مستثمرين أمريكيين

ويتوزع هيكل مساهمة الشركة الحالى، بين سميح ساويرس ( 55%)، أوراسكوم للتنمية ( 30% )، مستثمريين أمريكيين آخرين ( 15%).

وتعمل أوراسكوم للإسكان التعاونى فى مجال الإسكان الخاص بمحدودى الدخل خلافا لمجموعة شركات أوراسكوم للتنمية القابضة العاملة فى مجال الإسكان الفاخر والفنادق والمدن السياحية.

وتطور الشركة وحدات سكنية بمساحة 63 مترا للوحدة، فى منطقة هرم سيتى على مساحة 620 فدانا بمدينة السادس من اكتوبر. كما تنفذ مشروع مشابه بمحافظة قنا يسمى ( ) على مساحة 200 فدان.

وتتفاوض الشركة فى الوقت الحالى مع محافظة قنا للتعاقد على شراء 600 فدان تمثل امتداد للمشروع القائم (أرض كانت محل نزاع مع المحافظة).

كما تتفاوض على شراء شراء 150 فدانا بالقرب من مشروع هرم سيتى بمدينة السادس من اكتوبر.

أوراسكوم للإسكان التعاونى تسوى نزاعا مع المجتمعات العمرانية منذ الثورة

ودخلت أوراسكوم للإسكان التعاونى فى نزاع مع هيئة المجتمعات العمرانية حول أرض مشروع هرم سيتى بعد ثورة يناير ( 2011 ) بعد أن قامت الأخيرة بإنهاء التعاقد والاكتفاء بالمساحة التى حصلت عليه الشركة من الأرض.

وكان عقد المشروع ينص على منحها 2000 فدان على مراحل، إلا أن المجتمعات العمرانية اكتفت بما حصلت عليه الشركة (620 فدانا).

ورفع المساهم الأمريكى دعوى تحكيم دولى ضد الحكومة المصرية عام 2016، بعد قرار المجتمعات العمرانية.

و توصلت الشركة فى عام (2018) إلى للنزاع مع الهيئة ينص على تطوير 1000 فدان من الأرض المتنازع عليها بأكتوبر بالشراكة مع الهيئة مع إتاحة 380 فدانا من الأرض المتنازع عليها، لصالح الهيئة لإقامة مشروع إسكان محدودى الدخل.

كما نص الاتفاق على تنازل الشريك الأمريكى عن دعوى التحكيم الدولى التى أقامها ضد الحكومة المصرية.

سهم أوراسكوم للتنمية قفز 17% بجلسة واحدة فى نوفمبر

وقفز سهم  أوراسكوم للتنمية مصر بنسبة تقريبا بجلسة واحدة ( الثلاثاء 10 نوفمبر الجارى)،ليصعد من 3.57 جنيه إلى 4.2 جنيه تقريبا.

واستفسرات البورصة عن وجود أحداث جوهرية غير معلنة ،ونفت الشركة ذلك فى اليوم التالى.

ومازال سعر السهم يتداول فوق هذا المستوى منذ 10 نوفمبر وحتى جلسة اليوم الأربعاء (18 نوفمبر) وصل سعره إلى 4.5 جنيه قبل إغلاق الجلسة بنصف ساعة تقريبا (الساعة 2:00)

وتعتبر أوراسكوم للتنمية مصر أكبر الشركات التابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية التى يرأسها رجل الأعمال المصرى. وتستحوذ الأخيرة على 75% منها.

وتعمل أوراسكوم للتنمية مصر فى مجال تطوير المدن السياحية، كما تعمل فى مجال البنية التحتية فى جميع مشروعاتها مثل المستشفيات والمدارس والمرافق العامة.

وتمتلك الشركة في الوقت الحالي أراضى بإجمالى مساحة 49.9 مليون متر مربع، و23 فندقا، بإجمالى 4,919 غرفة فى 4 وجهات سياحية.

وتشمل الوجهات الأربع : الجونة بالغردقة على ساحل البحر الأحمر، طابا هايتس بشبه جزيرة سيناء، مكادى هايتس بالغردقة، وبيوم في الفيوم.

أما الشركة الأم “أوراسكوم للتنمية القابضة”، فتنشط فى مشروعات سياحية متكاملة حول العالم، خاصة فى ،الإمارات، عمان، المغرب، مونتينجرو، سويسرا، والمملكة المتحدة.

وتدير المجموعة (الأم) 32 فندقاً بسعة 7,082 غرفة، وتمتلك حوالى 101.0 مليون متر مربع من الأراضى، وفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكترونى للشركة.

أوراسكوم تبيع أرض بالجونة وترفع مخصصات البناء إلى 1.1 مليار جنيه

ووقعت أوراسكوم للتنمية مصر فى( أغسطس الماضى) عقد بيع قطعة أرض فى منتجع  بقيمة 104.8 مليون جنيه وذلك فى إطار خطتها للاستفادة من الأراضي غير المستغلة.

وقال العضو المنتدب التنفيذى للشركة إن هذه العملية تتماشى مع استراتيجية أوراسكوم للتنمية فى تحديد استخدامات الأراضي غير المستغلة.

وكلفت الشركة  بمنصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي اعتبارا من سبتمبر الماضى خلفا لكل من عبد الحميد يوسف، أشرف نسيم، اللذان شغلا منصب العضو المنتدب فى فترة انتقالية فور الرحيل المفاجئ للمهندس خالد بشارة فى فبراير 2019.

وحازت مجموعة فنادق الجونة فى يوليو الماضى على إشادة منظمة TUV nord الألمانية المتخصصة فى عمليات التحقق من سلامة الخدمات المقدمة فى الفنادق.

وتستهدف أوراسكوم للتنمية الانتهاء من الأعمال الخاصة لعدد 254 وحدة خلال العام الجارى فى مشروعات أبو تيج هيل، أنشنت ساندز، Cyan، وسابينا.

ورفعت الشركة المدفوعات المخصصة للبناء والتشييد لهذا العام إلى 1.1 مليار جنيه، وتتوقع أن ينتج عنها إيرادات عقارية تتراوح بين 1.9 إلى 2.1  مليار جنيه خلال 2020.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع صافى أرباحها بنسبة 29.7% لتسجل 357.4 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 501.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2019.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة إلى 3.26 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بايرادات بلغت 3.34 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفعت آخر أرباح سنوية للشركة إلى 705.5 مليون جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2019 ،مقابل أرباح بلغت 500 مليون جنيه فى 2018.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 4.66 مليار جنيه خلال العام الماضى مقابل إيرادات بلغت 3.35 مليار جنيه في 2018.