أوراسكوم للتنمية مصر توقع اتفاقية مع الحكومة المصرية لتطوير المساحة المتبقية في الجونة

"المال" تنشر بنود الاتفاقية

أوراسكوم للتنمية مصر توقع اتفاقية مع الحكومة المصرية لتطوير المساحة المتبقية في الجونة
أسماء السيد

أسماء السيد

8:38 ص, الأربعاء, 15 فبراير 23

أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية مصر توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية، والتي من شأنها تعزيز استراتيجية الأولى على المدي الطويل للنمو .

ووفقًا لبيان صحفي حصلت “المال” على نسخة منه فإن تلك الاتفاقية تركز على جهود الحكومة المصرية المستمرة لدعم وتشجيع استثمارات القطاع الخاص في مصر .

وتتضمن الاتفاقية مجموعة من البنود منها :

-أولا الموافقة على مخطط عام جديد  لقطعة الارض الغير منماة  المتبقية في مدنية الجونة والبالغ مساحتها ١٧.٤ مليون متر مربع والتي تتضمن ما يقرب من ١.٢ مليون متر مربع من البحيرات المتصلة وحوالي ألف غرفة فندقية لكل ١٠ سنوات .

– ثانيًا منح الشركة الحق في ربط شبكة بحيراتها بالبحر عبر قناتين مائيتين جديدتين لتحسين جودة المياة في مشاريعها الحالية والمستقبلية بشكل طبيعي مما سيكون له اثر ايجابي على التكلفة الإنشائية في المستقبل .

– ثالثًا تعديل حرم الشاطىء لقطعة الارض الغير منماة من ٢٠٠ متر إلي ١٠٥ متر مما يسمح للشركة من زيادة المكون البنائي للاراضي المميزة المطلة على البحر .

– رابعًا تعديل رسوم التصرفات (حق الدولة) على التصرف في الوحدات العقارية لإجمالي مساحة الارض الغير منماة المتبقية في الجونة على أن يتم تثبيتها لمدة ١٠ سنوات وأن يتم سدادها مقدمًا على ١٥ سنة .

– خامسًا منح تصاريح بيئية ل ٢٤ مشروع في الجونة وتسوية جميع النزاعات القائمة مع جهاز حماية البيئة وتبرئة الشركة من أي مطالبات .

ووفقًا للاتفاقية تبلغ رسوم التصرفات (حق الدولة) الخاصة على الارض غير المنماة المتبقية في مدينة الجونة بعد التعديل حوالي ١١٢ مليون دولار بحيث تم سداد ٢١ مليون دولار منها عند التوقيع  والرصيد المتبقي على اقساط مدتها ١٥ سنة مع استحقاق ما يقرب من ٧٩ مليون دولار بين السنة الحادية عشر والخامسة عشر .

كما تسدد الشركة مبلغ ٣٩ مليون دولار عند التوقيع نظير تعديل حرم الشاطىء للارض العير منماة في الجونة من ٢٠٠ متر الي ١٠٥ متر والحصول على التصاريح البيئية ل ٢٤ مشروع والموافقة على حفر القناتين المائيتين الجديدتين اللتان تربطان شبكة البحيرات بالبحر وتسوية جميع المنازعات القائمة مع جهاز حماية البيئة .

ونوهت الشركة في بيانها على أن تلك المبالغ المذكورة سيتم تمويلها من خلال رصيد النقدية الحالي لديها والبالغ ٣.٨ مليار جنيه بنهاية ٢٠٢٢، إلي جانب قرض بقيمة ٣٠ مليون دولار من جانب الشركة الأم أوراسكوم للتنمية القابضة،  والتدفقات النقدية من الأعمال المستقبلية  .