«أوراسكوم للتنمية» تتعاقد على تطوير فندق الفيوم وزيادة عدد الغرف به

تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدن O West، ومكادي هايتس وبيوم: 

«أوراسكوم للتنمية» تتعاقد على تطوير فندق الفيوم وزيادة عدد الغرف به
أسماء السيد

أسماء السيد

5:32 م, الخميس, 21 مارس 24

كشف تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدن “O West” ومكادى هايتس وبيوم التابعة لـ”أوراسكوم للتنمية”، أنها تعاقدت على تطوير فندق الفيوم وزيادة الغرف الخاصة به، وسيتم الإعلان عن باقي التفاصيل قريبًا.  

وعلى صعيد آخرقال إنهُ تم خلال العام الماضي زيادة سعر المتر في مدينة “O West “بدافع من عدة عوامل أولها استمرار وزيادة الطلب على الوحدات العقارية، وثانيًا زيادة الأسعار التي شهدتها كافة مواد البناء مثل الحديد والأسمنت والخشب وغيرها.

وأوضح أنهُ بناءً على ذلك قررت الشركة زيادة الأسعار بهذا المعدل كسياسة تحوطية لارتفاع مواد البناء، وضمان الالتزام بمواعيد التسليمات المتفق عليها. 

وأضاف دويدار “أنه على الرغم من تلك الزيادة إلا أن صافي مبيعات O West ارتفعت بنسبة 59.7% لتصل الي 9,2 مليار جنيه في 2023، فيما ارتفعت صافي مبيعات مكادي هايتس بنسبة 181.9% لتصل الي 2,7 مليار جنيه. “

ولفت إلى أن معدل مبيعات الشركة في مدن مكادي هايتس و” O West” مستمر بوضع جيد خلال الربع الأول من العام الجاري، والمقرر إعلان أرقامه تفصيلا خلال الفترة المقبلة.

وعلى جانب آخر، كشف أن الشركة قررت زيادة أسعار بيع المتر في المشروعات الخاصة بها، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بما يتماشى مع معدلات التضخم في السوق المحلية.

وأوضح أن الشركة قامت بتسليم حوالي 283 وحدة خلال 2023 في مدينة” O West” ومن المخطط تسليم أكثر من 1000 وحدة قبل النصف الثاني من العام الجاري.

وقال إن مساحة ارض “O West” ككل تصل إلي 4.2 مليون متر مربع بما يعادل 1000 فدان، تم استغلال حوالي 50% منها ما بين الإنشاء والبيع، وتتبقى النسبة الأخرى.

نادي O WEST :

وعلى صعيد نادي “O West”، كشف “سيتم افتتاح المرحلة الأولى من نادي “O West ” وسنقوم بإقامة مجموعة من البطولات الدولية والمحلية الكبيرة علي مدار أسبوعين في الرياضات المختلفة مثل كرة القدم، الاسكواش والبادل للاحتفال بافتتاح النادي.”

مكادي هايتس :

وفيما يتعلق بمدينة مكادي هايتس، أوضح أن الشركة قامت بتسليم 400 وحدة متنوعة بمساحات مختلفة خلال 2023 وسيتم تسليم 500 وحدة إضافية في المراحل النهائية للتشطيب ما قبل التسليم خلال العام الجاري.

ولفت إلي أن مساحة مكادي هايتس هي 3,75 مليون متر مربع، تم تطوير وبيع اكثر من 60% ويتبقى النسبة الأخرى.  وتابع دويدار: “تعتمد مكادي هايتس، في النسبة الأكبر من مبيعاتها على الأجانب والمصريين في الخارج والتي وصلت الي 74% حيث تتمتع المدينة بمقومات تجعلها تحاكي المدن العالمية مما يجذب العميل إليها لأنه يجد مجتمع يشبه مجتمعه الأصلي.”

وكشف عن إطلاق مشروع “M Town” في مكادي هايتس منذ قرابة شهر، والذي يعد أول منطقة تجارية ترفيهية في المدينة على مساحة 180,500 متر مربع، حيث تمنح المقيمين في مدينة مكادي هايتس ومحافظة البحر الأحمر تجربة تسويقية وترفيهية متكاملة وفريدة من نوعها وتمكينهم من الاستمتاع بجودة الحياة المتكاملة، وخلق فرص عمل وتحقيق شمول اقتصادي بمحافظة البحر الأحمر.

وأوضح أنهُ سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين؛ المرحلة الأولي تبلغ مساحتها 66,000 متر مربع، بينما تبلغ مساحة المرحلة الثانية 114,500 متر مربع، في حين تبلغ مساحة المحلات التجارية المتاحة أكثر من 10,000 متر مربع.

 وقال إن مدينة مكادي هايتس توفر أنظمة سداد متنوعة تلائم جميع العملاء وبأقساط تمتد إلى 5 سنوات، وسيتم البدء في الإنشاءات في 2024 ومن المقرر أن يتم بدء تسليم وحدات المرحلة الأولي عام 2026.

وبشكل عام على صعيد أوراسكوم للتنمية، أوضح أنها أطلقت منصة إلكترونية جديدة My Orascom  تتيح لكافة المستثمرين وتحديدًا الأجانب، وفريق التسويق حجز العقارات والدفع وغير ذلك .

نتائج أوراسكوم للتنمية مصر خلال 2023 :

تجدر الإشارة إلي أن إجمالي الإيرادات المحققة بنهاية 2023  لصالح شركة أوراسكوم للتنمية مصر بلغت حوالي 15,3 مليار جنيه، بزيادة 49,2٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

على الرغم من حالة التذبذب وعدم اليقين بشكل عام نتيجة للأحداث السياسية والاقتصادية العالمية، فقد استمرت ربحية الشركة في التحسن خلال العام المالي المنتهي في 2023، فقد ارتفع مجمل الربح المحقق علي أساس سنوي بنسبة 45,7% ليصل إلي 5,5 مليار جنيه مصري، مصحوبا بوصول هامش صافي الربح إلى 35.8% ؟

وترجع الزيادة الملحوظة بشكل رئيسي في الإيرادات ومجمل الربح المحقق نتيجة إلى الإسراع في عمليات البناء في جميع مشروعات الشركة، مما أدي إلي تسجيل إيرادات عقارية تصل إلى 10,0 مليار جنيه بزيادة قدرها 36,2% مقارنة بـ 2022، بالإضافة إلي التحسن القوي والملحوظ في أداء قطاعي الفنادق وإدارة المدن (الدخل المتكرر) فقد ارتفعت الإيرادات المحققة من قطاعي الدخل المتكرر بنسبة 68,5% لتصل إلي 4,9 مليار جنيه خلال 2023 مقارنة بنفس الفترة في 2022.

كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك والبنود غير النقدية بنسبة 47,1% لتصل إلى 5,8 مليار جنيه مصحوبا بهامش 37,6%. وعلي الجانب الأخر، سجلت الأرباح والخسائر الأخرى خسارة قدرها 336,9 مليون جنيه في 2023.

وترجع الخسارة إلى انخفاض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية نتيجة لوجود قروض بالعملات الأجنبية، كما ارتفعت مصروفات الفوائد والمصروفات التمويلية بنسبة 189,3% لتصل إلى 1,1 مليار جنيه في 2023 نتيجة إلي ارتفاع اسعار الفائدة في مصر بشكل عام. وتماشياً مع الارتفاع القوي في إيرادات الشركة خلال 2023 فقد ارتفع أيضا صافي الربح بنسبة 63,5% ليصل الي حوالي 3,1 مليار جنيه (2022: 1,9 مليار جنيه).