أوراسكوم للاستثمار: سببان وراء التحول للربحية فى النصف الأول من 2020

قامت الشركة بسداد مُعجل للجزء المتبقى من القرض الممنوح

أوراسكوم للاستثمار: سببان وراء التحول للربحية فى النصف الأول من 2020
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:27 ص, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

قالت شركة أوراسكوم للاستثمار إن هناك عاملين اثنين ساهما فى تحولها للربحية خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالخسائر الضخمة التى شهدتها بالفترة المماثلة من 2019.

وبلغ صافى أرباح أوراسكوم للاستثمار عن النصف الأول من 2020 ما قيمته 1.7 مليون جنيه، مقارنة بصافى خسارة بلغ 153.4 مليون جنيه فى الفترة المناظرة من 2019، وفقا للقوائم المالية المُجمعة التى أعلنتها الشركة الثلاثاء.

وكشفت منال عبدالحميد، المتحدث الرسمى لأوراسكوم للاستثمار، عن سببين وراء تحول الشركة للربحية، الأول: التوزيعات التى حصلت عليها الشركة من شقيقتها «ثروة كابيتال القابضة» بمبلغ 34.6 مليون جنيه، والثاني: الربح الناتج عن السداد المعجل لكامل قيمة القرض الممنوح من أحد البنوك الأجنبية، وقيمته 64 مليون جنيه، الخاص بالاستحواذ على أسهم الشركات المالكة للمبنى الواقع فى مدينة ساوباولو بدولة البرازيل.

ووفقا للقوائم المالية للشركة، قامت «أوراسكوم للاستثمار» بسداد مُعجل للجزء المتبقى من القرض الممنوح من أحد البنوك الأجنبية ما نتج عنه إيرادات تمويلية.

وحول ما وصلت إليه عملية تقسيم «أوراسكوم للاستثمار» حتى الآن إلى شركتين قاسمة ومنقسمة، قالت منال عبدالحميد فى تصريحات لـ «المال» إنه تم الحصول على الموافقات الحكومية على مشروع التقسيم المقدم، وسيتم دعوة الجمعية العامة للتصويت عليه ومن ثم استكمال الإجراءات.

كانت «أوراسكوم للاستثمار» قد أعلنت فى أغسطس الماضى موافقة مجلس إدارتها على تقسيم الشركة لتأسيس شركة جديدة تعمل فى مجال الأنشطة المالية، ووفقا للتقسيم ستظل شركة أوراسكوم للاستثمار (الشركة القاسمة) ويخفض رأسمالها المصدر من خلال خفض القيمة الاسمية لأسهمها، كما تظل محتفظة بترخيصها كشركة غرضها الاشتراك فى تأسيس الشركات المساهمة أو التوصية بالأسهم التى تصدر أوراقا مالية فى زيادة رؤوس أموالها؛ وستتخصص فى القيام بأعمالها الاستثمارية المتنوعة.

وسيتم تأسيس شركة جديدة باسم «أوراسكوم المالية القابضة» وغرضها الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رؤوس أموالها، والتى تعمل فى مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.