«أوراسكوم للاستثمار» تمنح بلتون قرضا حسنا بقيمة 1.5 مليون دولار

مجلس إدارة أوراسكوم للإستثمار يوافق على قرض حسن لشركة بلتون المالية القابضة

«أوراسكوم للاستثمار» تمنح بلتون قرضا حسنا بقيمة 1.5 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:42 م, الثلاثاء, 9 يوليو 19

 وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإستثمار القابضة بجلسته المنعقدة 8 يوليو الحالى، على منح شركة بلتون المالية القابضة قرضا حسنا بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكى.

وقالت أوراسكوم للاستثمار فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن هذا القرض ستستخدمه شركة بلتون فى عملية الاكتتاب فى زيادة رأسمال شركة Auerbach Grayson وسيتم عرضه على الجمعية العامة للمساهمين للتصويت باعتباره من عقود المعاوضة.

وأحاط نائب رئيس المجلس بقية الأعضاء خلال تلك الجلسة بعدم التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن عملية شراء شركة النيل للسكر، وقرر المجلس العدول عن عرض الاستحواذ ووقف كل الاجراءات المتعلقة بالصفقة.

وأشارت الشركة إلى أن مجلس الإدارة مستمر فى دراسة فرص استثمارية أخرى فى مجال الصناعات الزراعية والغذائية وسيتم عرضها فور الانتهاء من الدراسات المالية والفنية، وفقا للإفصاح

وتقدمت شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، بطلب للاستحواذ على شركة النيل للسكر منذ عدة أشهر، وعينت شركة بى دى أو، مستشاراً مالياً مستقلاً، لتقييم الأسهم.

ووافقت إدارة أوراسكوم على القيمة العادلة للنيل للسكر بنحو 3.7 مليار جنيه، مع التفاوض مع مساهمى الأخيرة على آلية سداد قيمة الصفقة البالغة 3.5 مليار جنيه، عبر سداد 360 مليون جنيه، تمثل %10 من الصفقة، بجانب 70 مليونا أخرى قيمة قروض المساهمين الرئيسيين للنيل إضافة إلى إصدار سندات 3.2 مليار جنيه يتم تحويلها كأسهم للمساهم الرئيسى لأوراسكوم عند إجراء زيادة رأسمال للأخيرة فى البورصة.

وقالت آنذاك إنها حددت قطاع صناعة السكر فى مصر ليكون بمثابة حجر الأساس الذي ستبنى عليه مشروعاتها المستقبلية في قطاع التصنيع الزراعي والغذائى، مشيرة إلى أنه فى حال رفض الجهات المختصة لزيادة رأس المال، فسيتم إلغاء صفقة النيل للسكر، وفسخ عقد البيع.

واعتمدت الشركة نهاية العام الماضى إستراتيجية جديدة للتوسع فى قطاعات التطوير العقارى والصناعات الزراعية والترفيه والخدامات اللوجيستية وغيرها من القطاعات.

واعتمدت الشركة فى مايو الماضى القوائم المالية المستقلة والمجمعة عن العام المالى المنتهى ديسمبر2018، وكذلك تقرير مجلس الإدارة عن النشاط السنوى وتقارير مراقب الحسابات والحوكمة عن نفس العام.

وحققت الشركة صافى ربح قدره 865.5 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل صافى ربح قدره 453 مليون جنيه خلال عام 2017.

وارتفعت إيرادات التشغيل إلى 1.7 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل إيرادات بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال عام 2017.

ويتوزع هيكل ملكية النيل للسكر ما بين نجيب ساويرس بنسبة 48%، و36% لشركة جيمناي إيجيبت القابضة – تتبع نجيب ساويرس-، و15% لجيمناي تكنولوجي، و0.1% للمساهمة وفاء سيد لطيف، و0.9% لشركة النيل كابيتال.

فيما يتوزع هيكل ملكية شركة أوراسكوم للاستثمار بواقع 51% لشركة «أو تي إم تي إكوزيشن»، التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، 1.1% لنورجوس بنك، والباقي أسهم حرة التداول.

رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:42 م, الثلاثاء, 9 يوليو 19