أوراسكوم للاتصالات تنضم للمنسحبين من مشروعات تعريفة الطاقة

«المتجددة» ترد للشركات 7 خطابات ضمان بقيمة 5.25 مليون دولار عمر سالم وأحمد على قررت شركة أوراسكوم للاتصالات، الانسحاب من مشروعات تعريفة شراء الطاقة الشمسية، بمرحلتيها الأولى والثانية. وأرجع مروان حسين، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، القرار إلى عدم الجدوى الاقتصادية لمشروعات التعريفة،

أوراسكوم للاتصالات تنضم للمنسحبين من مشروعات تعريفة الطاقة
جريدة المال

المال - خاص

9:24 ص, الأحد, 25 ديسمبر 16

«المتجددة» ترد للشركات 7 خطابات ضمان بقيمة 5.25 مليون دولار

عمر سالم وأحمد على

قررت شركة أوراسكوم للاتصالات، الانسحاب من مشروعات تعريفة شراء الطاقة الشمسية، بمرحلتيها الأولى والثانية.

وأرجع مروان حسين، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، القرار إلى عدم الجدوى الاقتصادية لمشروعات التعريفة، خاصة بعد إلزام وزارة الكهرباء الشركات بتدبير تمويلات أجنبية بنسبة %60 و%70 فى مشروعات طاقة الرياح والشمس على التوالى.

وأوضح فى تصريحات لـ«المال» أن تكاليف فروق العملة ستكبد الشركة خسائر محتملة حال استكمال المشاركة فى تلك المشروعات، خاصة بعد تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر الماضى، وما تلاه من ارتفاع فى سعر الدولار إلى أكثر من 18،5 جنيها، فضلاً عن زيادة سعر الفائدة بالبنوك

وكانت «أوراسكوم للاتصالات» تخطط لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة «بنبان» فى أسوان، باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار.

فى السياق ذاته، كشف مصدر مسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لـ«المال»، عن أنها ستبحث رد خطاب الضمان الخاص بمشروع «أوراسكوم»، ويصل لنحو 750 ألف دولار.

وأوضح أن عدد الشركات المنسحبة من مشروعات التعريفة بمرحلتيها الأولى والثانية، ارتفع من 27 منتصف الشهر الجارى، إلى 30 شركة حالياً.

وطبقًا لاشتراطات مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة، تتولى كل شركة متأهلة إنشاء شركة خاصة بالمشروع، على أن تقوم بتقديم خطاب ضمان بقيمة 750 ألف دولار فى بنوك محلية، و16.5 ألف جنيه للهيئة.

وأضاف المصدر أن الهيئة ستقوم برد 7 خطابات ضمان لصالح الشركات المنسحبة، بإجمالى 5.25 مليون دولار خلال أيام، بواقع 750 ألف دولار لكل شركة وأيضاً للمنسحبين بعد تاريخ 27 أكتوبر الجارى، موضحًا أن الهيئة لن تخصم أى مبالغ مالية من قيمة الخطابات.

وانتهت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بداية ديسمبر الجارى من رد نحو 23 خطاب ضمان، بإجمالى 16.750 مليون دولار، لشركات أعلنت انسحابها من مشروعات التعريفة.

وكانت «الكهرباء» أعلنت فى سبتمبر الماضى، عن المرحلة الثانية لمشروعات التعريفة، بإجمالى قدرات 4300 ميجاوات، واستثمارات 6 مليارات دولار، ويصل سعر شراء الطاقة الشمسية من المنازل لنحو 102.8 قرش للكيلووات، وللمشروعات الكبرى إلى 8.4 سنت للكيلووات، فيما يبلغ الكيلووات من طاقة الرياح 7 سنتات.

جريدة المال

المال - خاص

9:24 ص, الأحد, 25 ديسمبر 16