أوراسكوم للإنشاءات توقع عقدا لربط شبكتي الكهرباء الوطنية في مصر والسعودية

وسيتم تمويل المشروع من قبل مؤسسة تمويل تنموي

أوراسكوم للإنشاءات توقع عقدا لربط شبكتي الكهرباء الوطنية في  مصر والسعودية
ايمان ممدوح

ايمان ممدوح

3:49 م, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، عن توقيع تحالف أوراسكوم للإنشاءات وشركة Hitachi ABB Power Grids  عقدا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ جميع الأعمال في مصر لربط شبكتي الكهرباء الوطنية في مصر والسعودية.

ووفق بيان الشركة للبورصة المصرية اليوم، سيقوم تحالف منفصل من  Hitachi ABB Power وSSEM  بتنفيذ الأعمال في المملكة العربية السعودية.

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع المميز من أكثر مشاريع HVDC (التيار المباشر عالي الجهد) تقدماً من نوعها في جميع أنحاء العالم وكأول مشروع HVDC  يربط بين القارات، مما يسمح لكلا البلدين بتبادل ما يصل إلى 3 جيجاوات في أوقات الذروة، فيوفر إمدادات الطاقة لأكثر من 20 مليون شخص باستخدام أحدث التقنيات لضمان أقصى قدر من الكفاءة.

ويسمح ربط HVDC  لكل من مصر والسعودية بتحسين كفاءة شبكات النقل وتبادل الطاقة، مما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية.

وبحسب البيان، تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع في كلا البلدين مئات ملايين الدولارات، وسيتم توفير التمويل من قبل مؤسسة تمويل تنموي.

وسيقوم تحالف أوراسكوم للإنشاءات وHitachi ABB Power  ببناء محطة تحويل HVDC في شمال شرق القاهرة والمحطة الانتقالية في طابا، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في أواخر عام 2024 بطاقة 1.5 جيجاواط، وتوازن السعة في منتصف عام 2025.

وحققت أوراسكوم للإنشاءات علامة ملموسة على تطوير قطاع الطاقة في  مصر في السنوات الأخيرة، حيث أضافت أكثر من 12.5 جيجاوات منذ عام 2015.

وعلق أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، قائلاً: “تلعب شركة أوراسكوم للإنشاءات مرة أخرى دوراً رئيسياً في المشاريع تحويلية التي تدفع مصر نحو تطوير البنية التحتية بطريقة مستدامة. وتابع: “نواصل التعاون مع عميلنا الدائم، وزارة الكهرباء المصرية ممثلة في EETC، ونحن فخورون بشراكتنا مع Hitachi ABB Power  في هذا المشروع المهم”.