أوراسكوم كونستراكشون توافق على توزيع أرباح نقدية بـ0.23 دولار للسهم

أوراسكوم كونستراكشون توافق على توزيع أرباح نقدية على المساهمين

أوراسكوم كونستراكشون توافق على توزيع أرباح نقدية بـ0.23 دولار للسهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:45 م, الثلاثاء, 27 أبريل 21

وافقت عمومية شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي) على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.23 دولار للسهم عن العام المالى المنتهي في ديسمبر 2020.

وصدقت عمومية أوراسكوم كونستراكشون المنعقدة 26 أبريل الجارى على القوائم المالية المجمعة والمستقلة للعام المالى المنتهى ديسمبر 2020، وكذلك تقارير مجلس الإدارة ومراقب الحسابات ،وفقا لإفصاح مرسل للبورصة الثلاثاء.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية مجمعة للشركة تراجع صافي أرباحها إلى 97.1 مليون دولار خلال عام 2020 مقارنة بنحو 131.1 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 3.3 مليار دولار خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بإيرادات بلغت 3.1 مليار دولار في 2019.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى ديسمبر الماضى على توزيع أرباح على بقيمة 0.21 دولار للسهم ،بدأ صرفها اعتبارا من 26 يناير الماضى.

وصرفت الشركة فى 12 أغسطس الماضى  على المساهمين بقيمة 3.36 جنيه للسهم (ما يعادل 21 سنت أمريكى) وذلك عن العام المالى السابق 2019.

وسجلت صافى ربح قدره 131 مليون دولار خلال العام المنتهى ديسمبر 2019 مقارنة بصافى قدره 154.7 مليون دولار فى 2018.

أوراسكوم كونستراكشون تضيف عقودا بقيمة 650 مليون دولار فى 3 أشهر

وأعلنت الشركة وقى سابق عن إضافة عقود جديدة تحت التنفيذ بقيمة خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى،بزيادة قدرها 8% عن الربع المقارنة من العام السابق 2020.

وقالت فى إفصاح للبورصة أمس الاثنين (26 أبريل) إن جمهورية مصر العربية تستحوذ على 85% من إجمالى العقود الجديدة التى تم إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الأول من العام الجارى.

ونوهت أوراسكوم كونستراكشون إلى أن غالبية العقود الموقعة فى مصر تختص بمجالات الرعاية الصحية والطرق والبنية التحتية .

كما أضافت الشركة عقودا جديدة تحت التنفيذ فى الولايات المتحدة الأمريكية فى قطاع المشاريع التجارية والصناعات الخفيفية. وبلغت قيمة المشروعات المجمعة تحت التنفيذ 5.3 مليار دولار حتى 31 مارس الماضى.

اختيار كونستراكشون لتنفيذ مشروع مركز مجدي يعقوب العالمى للقلب

وأفصحت أوراسكوم فى 3 مارس الماضى عن اختيارها لتنفيذ مشروع  بمدينة السادس من أكتوبر.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الاختيار وقع عليها من قبل مؤسسة مجدى يعقوب للقلب، ولم تذكر تفاصيل مالية حول المشروع.

ويقع المشروع على مساحة 37 فدانا ويضم 300 سرير مقترح، ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات (التابعة) بمهام التنفيذ على مساحة بنائية قدرها 27 فدانا.

ويتسع تصميم المركز لاستيعاب 12 ألف حالة سنويا بما يجعله أكبر كيان طبى متخصص فى علاج أمراض القلب وأبحاثه فى الشرق الأوسط.

وصمم المشروع شركتين من أكبر شركات الاستشارات الهندسية، وهما فوستر وشركاه، ودار الهندسة، وفقا للإفصاح.

وقال المهندس أسامة بشاى الرئيس التنفيذى لأوراسكوم كونستراكشون إن هذه المشروع سيوفر رعاية صحية عالمية ويحول مصر إلى مركز رائد فى أبحاث القلب والتدريب.

وتعمل أوراسكوم فى مجال الإنشاءات بكافة أنواعها، بداية من الإنشاءات السكنية والتجارية والإدارية وصولا إلى الإنشاءات الفندقية والسياحية.

كما تعمل فى مجال إنشاءات البنية التحتية التى تشمل الطرق والكبارى والمطارات والسكك الحديدية والقطارات السريعة ومترو الأنفاق ومشروعات المياه والتحلية والصرف الصحى ومحطات الكهرباء وغيرها.

أوراسكوم تشارك فى مشروع القطار فائق السرعة بتكلفة 360 مليار جنيه

ووقع تحالف مشترك يضم، كلا من سيمنز الألمانية،و أوراسكوم للإنشاءات(التابعة)،و المقالون العرب، مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق فى يناير الماضى لإنشاء  بتكلفة ضخمة تصل إلى 360 مليار جنيه.

وتختص أعمال التحالف بتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة فى مصر يمتد على مساحة 1000 كيلو متر مربع.

وقالت أوراسكوم  فى 17 يناير الماضى إن تكلفة الخط الأول فى مشروع القطار تبلغ 3 مليارات دولار تقريبا. وأضافت فى إفصاح للبورصة آنذاك ، إن هذا الخط يصل طوله إلى 460 كيلو متر مربع ويربط بين مدينة العين السخنة ومدينة العلمين ويمر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتساهم أوراسكوم فى مشروعات نقل موازية ضخمة فى مصر منذ سنوات ،منها مشروع المونوريل، والقطار الكهربائى، إضافة إلى خطوط المترو الجديدة.

ووقع تحالف  (24 نوفمبر الماضى)، عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون دولار (يبلغ نصيبها 350 مليون دولار).

ومن المتوقع أن يساهم هذا الخط فى النقل السياحى حيث يصل إلى منطقة الأهرامات والمتحف المصرى الكبير الذى تؤسسه شركة أوراسكوم للإنشاءات التابعة.

وتشارك أوراسكوم فى مشروعات مترو أنفاق القاهرة الكبرى منذ الثمانينيات، وتشارك منذ سنوات فى جميع خطوط المترو الجديدة. كما تعمل مع شركاء أجانب لتنفيذ أكبر خط قطار معلق فى العالم المسمى ” مورنوريل”، إضافة إلى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى.

ووقعت أوراسكوم كونستراكشون (أغسطس 2019) عقد إنشاء خطين للقطارات المعلقة فى مصر المعروفة بـ”” مع الهيئة القومية للأنفاق بقيمة إجمالية 4.5 مليار دولار بالتحالف مع شركة بومباردييه للنقل والمقاولون العرب .

وأضافت الشركة أن هذا التحالف سيكون مسئولًا عن أعمال التشغيل والصيانة لكلا الخطين لمدة ثلاثين عامًا؛ مشيرة إلى أن حصتها من هذا التعاقد تصل إلى 900 مليون دولار، بينما تصل حصل بومباردييه للنقل إلى 2.85 مليار دولار.

ويربط خطى المورنريل المزمع إنشاؤهما شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.