«أوراسكوم كونستراكشون» تشارك فى خط المترو الرابع نظير 350 مليون دولار

أوراسكوم كونستراكشون تفصح عن تفاصيل عقد مترو الخط الرابع ونصيبها منه

«أوراسكوم كونستراكشون» تشارك فى خط المترو الرابع نظير 350 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:26 م, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون  (بي إل سي) إنها ستحصل على أكثر من 350 مليون دولارا نظير مشاركتها فى أعمال إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق فى مصر بالتحالف مع شركة ميتسوبيشى اليابانية.

ووقع تحالف أورسكوم- ميتسوبيشىن، أمس الاثنين ، عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة اجمالية قدرها 800 مليون دولار.

وقال أورسكوم فى إفصاح للبورصة الثلاثاء إن هذا العقد يتضمن القيام بالأعمال الكهروميكانيكية وأعمال أنظمة السكك الحديدية والورشة التخصصية.

ومن المقرر تمويل المشروع من خلال قرض إئتمانى سيمنح بالين اليابانى لأول مرة فى مصر.

وستمنح الوكالة التعاونية اليابانية الدولية هذا القرض بشرط الشراكة الاقتصادية الفنية الخاصة ،وفقا للإفصاح.

ويشمل الخط الرابع للمترو 16 محطة بطول 19 كيلو متر تربط بين وسط القاهرة الكبرى بمنطقة الأهرامات الجيزة.

أوراسكوم كونستراكشون : خط المترو الرابع سيكون سياحيا

ومن المتوقع أن يساهم هذا الخط فى النقل السياحى حيث يصل إلى منطقة الأهرامات والمتحف المصرى الكبير الذى تؤسسه شركة أوراسكوم للإنشاءات التابعة .

وتشارك أوراسكوم للإنشاءات فى مشروعات مترو أنفاق القاهرة الكبرى منذ الثمانينيات،وتشارك منذ سنوات فى جميع خطوط المترو الجديدة.

وإنتهت الشركة منذ أشهر من المرحلة الرابعة فى الخط الثالث للمترو والتى تشمل خمسة محطات مرتفعة ممتدة على 8 كيلومتر إضافة إلى ورشة مركزية.

كما تعمل الشركة مع شركاء أجانب لتنفيذ أكبر خط قطار معلق فى العالم” مورنوريل”،إضافة إلى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى.

كونستراكشون تشارك فى مشروع المونوريل بقيمة 4.5 مليار دولار

ووقعت أوراسكوم كونستراكشون (أغسطس 2019) عقد إنشاء خطين للقطارات المعلقة فى مصر المعروفة بـ”” مع الهيئة القومية للأنفاق بقيمة إجمالية 4.5 مليار دولار أمريكى.

وقالت أوراسكوم فى إفصاح سابق (5 أغسطس 2019) إن هذا المشروع سيتم بالتحالف مع شركة بومباردييه للنقل والمقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات التابعة لها .

وأضافت الشركة إن هذا التحالف سيكون مسئولًا عن أعمال التشغيل والصيانة لكلا الخطين لمدة ثلاثين عامًا؛ مشيرة إلى أن حصتها من هذا التعاقد تصل إلى 900 مليون دولار، بينما تصل حصل بومباردييه للنقل إلى 2.85 مليار دولار.

ويربط خطى المورنريل المزمع إنشاؤهما شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 اكتوبر بمحافظة الجيزة.

ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلو مترا مربعا يمتد من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية، بينما يبلغ الخط الثانى 42 كم ويربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية بما فى ذلك المحطات والهياكل الارشادية ومبانى المستودعات الجديدة .

أوراسكوم تسجل إيرادات بقيمة 2.4 مليار دولار فى تسعة أشهر

وأظهرت  لأوراسكوم كونستراكشون ارتفاع إجمالى إيراداتها إلى 2.4 مليار دولار خلال التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 2.2 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

بينما كشفت القوائم المالية المرسلة للبورصة فى وقت سابق تراجع صافى أرباح الشركة إلى 66.6 مليون دولار مقارنة مع نحو 100 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وبلغت قيمة مشروعات الشركة تحت التنفيذ حوالى 5.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر ، واستطاعت الشركة إضافة مشروعات بقيمة 2 مليار دولار خلال الفترة الأخيرة.

ووقعت شركة (التابعة) فى 12 مايو الماضى عقد مع شركة “أورا ديفلوبرز” لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها العمرانى الجديد” ZED  الشيخ زايد” .

ويتكون مشروع “ZED  الشيخ زايد” من ست مراحل تصل إلى 4500 وحدة سكنية كاملة التشطيب إضافة إلى مجمع تجارى إدارى .

وأضافت أوراسكوم عقودا جديدة بقيمة 3.5 مليار دولار خلال العام الماضى بزيادة 50% عن عام 2018.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن مصر استحوذت على غالبية العقود الجديدة بنسبة 75% من عقود الربع الثالث من 2019 بدعم العقود الموقعة فى قطاع النقل على وجه الخصوص.

كما استحوذت مصر على  من إجمالى عقود أوراسكوم فى الربع الأخير من العام الماضى بقيمة 770 مليون دولار.