أوراسكوم المالية القابضة تشتري 8.1 مليون سهم لدعم السعر المتداول في السوق

عشرات الشركات المدرجة في البورصة لجأت لنفس الاسلوب لدعم الأسهم

أوراسكوم المالية القابضة تشتري 8.1 مليون سهم لدعم السعر المتداول في السوق
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:36 م, الأثنين, 5 ديسمبر 22

أعلنت شركة  تنفيذ عملية شراء لنحو 8.1 مليون سهم خزينة من سوق التداول في إطار خطة دعم الورقة المالية المتداولة بالبورصة.

وقالت أوراسكوم المالية القابضة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الإثنين، إن عملية الشراء جرت بنفس سعر التداول للسهم في ختام جلسة الأحد (4 نوفمبر).

ولجأت عشرات الشركات المدرجة فى البورصة المصرية إلى شراء كميات من أسهم الخزينة منذ بدايات جائحة كورونا فى إطار التسهيلات التى قدمتها الرقابة المالية للشركات لمواجهة تداعيات الجائحة.

أوراسكوم المالية القابضة تلحق بعشرات الشركات المدرجة في البورصة المصرية

ومن أبرز هذه الشركات ، ، مدينة نصر للإسكان والتعمير، الشرقية للدخان، أوراسكوم للتنمية مصر،  لمستحضرات الأدوية،.

وأصدرت الرقابة المالية، فى مستهل مارس 2020، تعديلًا على أحكام التعامل على ، وإجراءات استثنائية تسمح للشركات المقيدة بشراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوحة.

وقالت الهيئة إن هذا التعديل يأتي في إطار حرصها على حماية الأسواق المالية المصرية وحقوق المتعاملين فيها؛ فى ظل الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية، وموجة الهبوط الحادة التى شهدتها البورصات العربية والأجنبية.

وأصبحت الشركات المقيدة فى البورصة غير مقيدة بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق، التي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

واشترطت التعديلات ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانونًا، وهى 10% من أسهم الشركة، كما اشترطت أن يتعهد المساهمون الرئيسيون بالشركة بعدم الاشتراك بالبيع.

أوراسكوم باعت كامل حصتها في بلتون بقيمة 384.7 مليون جنيه في يوليو الماضى

ويعود تاريخ تأسيس أوراسكوم المالية القابضة إلى ديسمبر الماضى (2021) فى إطار عملية انقسام كبرى لشركات مجموعة أوراسكوم للاستثمار القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس وآخرون.

وتعمل الشركة المنقسمة فى مجالات الخدمات المالية غير المصرفية بالتركيز على خدمات الدفع الإلكترونى والتكنولوجيا المالية والتحول الرقمى.

ويرأس أنسي نجيب ساويرس (الحفيد) مجلس إدارة أوراسكوم المالية القابضة OFH، بينما يشغل نيلز بختلر منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب.

وأعلنت أوراسكوم المالية في 26 يوليو الماضى ببيع كامل حصتها البالغة 55.9% من أسهم بلتون المالية القابضة إلى شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية، بقيمة إجمالية قدرها 384.7 مليون جنيه وفقًا لحسابات “المال”.

وأبدى  فى 25 يوليو الماضى موافقته على بيع كامل الحصة أو بعضها إلى شيميرا للاستثمار الإماراتية بسعر 1.485 جنيه للسهم.

وبلغت حصة أوراسكوم فى بلتون ساعتها 55.9% بما يعادل 295.1 مليون سهم، بينما توزعت بقية الحصة على آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%.

وانتقلت ملكية وإدارة بلتون إلى أوراسكوم المالية القابضة منذ 11 فبراير 2021، فى إطار عملية إعادة هيكلة لشركات  .