«أوراسكوم»: الاستحواذ على «ثروة» يخدم إستراتيجيتنا.. والسعر مناسب جدا

■ فى صفقة تصل إلى 1.5 مليار جنيه ■ العضو المنتدب: نمتلك السيولة الكافية.. ولم نكتتب فى الطرح لرغبتنا بشراء حصة كبيرة ■ محللون: الصفقة أكثر إيجابية للطرف المشترى.. ولا يوجد تعارض مصالح   ■ كتب- مصطفى طلعت: أكد تامر المهدى، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة –المملوكة لرجل الأع

«أوراسكوم»: الاستحواذ على «ثروة» يخدم إستراتيجيتنا.. والسعر مناسب جدا
جريدة المال

المال - خاص

8:01 ص, الخميس, 1 نوفمبر 18

■ فى صفقة تصل إلى 1.5 مليار جنيه
■ العضو المنتدب: نمتلك السيولة الكافية.. ولم نكتتب فى الطرح لرغبتنا بشراء حصة كبيرة ■ محللون: الصفقة أكثر إيجابية للطرف المشترى.. ولا يوجد تعارض مصالح
 
■ كتب- مصطفى طلعت:

أكد تامر المهدى، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة –المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس – أن عرض الشراء الذى قدمته الشركة للاستحواذ على «ثروة كابيتال» يتوافق مع استراتيجيتها العامة التى تركز على الاستثمار بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، والذى بدأ بالاستحواذ على بلتون المالية القابضة فى 2015، ثم شركة تداول أوراق مالية فى أمريكا، وبنك استثمار بالبرازيل.

وتقدمت أوراسكوم للاستثمار أمس بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على تقديم عرض شراء اختيارى للاستحواذ على حصة غير حاكمة من أسهم ثروة كابيتال، تتراوح بين 23 و%34.5، عبر شراء 216 مليون سهم بسعر الطرح البالغ 7.3 جنيه، أو شراء ما بين 144 إلى 216 مليون سهم بسعر 6.6 جنيه، فى صفقة تقدر بين 1 و1.5 مليار جنيه تقريباً.

ووفقا للعرض يحق لـ«أوراسكوم» قبول أو رفض شراء الأسهم المعروضة فى حال انخفاض عدد الأسهم المستجيبة عن 144 مليون سهم.
وأشار المهدى فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن شركته تركز على الاستثمار فى الشركات التى تحمل معدلات نمو كبيرة مثل «ثروة»، والتى حققت متوسط نمو %53 فى الفترة الأخيرة، كما أنها تخترق مجال التأمين الذى يتمتع بفرص نمو جيدة.

ولفت إلى أن «ثروة» تركز على قطاع البيع بالتقسيط، والذى يتوقع أن ينمو بشكل كبير مع ارتفاع مؤشرات الاقتصاد المصرى، مؤكداً أن شركته ترى أن سعر السهم الحالى بالبورصة مناسب للغاية، وأن «أوراسكوم» يمكن أن تحقق عائدًا جيدًا جدًا من الاستحواذ على «ثروة» خاصة فى ظل توافر السيولة.
وقال إنه كان من الصعب أن تكتتب «أوراسكوم» فى طرح «ثروة كابيتال» الذى تم مؤخرا، والتى يبلغ رأسمالها حوالى 625 مليون سهم، خاصة أنها ترغب فى الاستحواذ على حصة كبيرة، وبالتالى فضلت الشراء عبر عرض اختيارى من على الشاشات.

ويرى محللون ماليون، فضلوا عدم ذكر أسمائهم، أن الصفقة تأثيرها إيجابى بشكل أكبر على «أوراسكوم»، خاصة فى ظل امتلاكها سيولة نقدية كبيرة تتطلع إلى استغلالها، مؤكدين أنه لا يوجد أسباب تدفع الرقابة المالية لرفض العرض، ولكن يمكن أن تلزم مقدم العرض بالشراء بسعر الطرح فقط.
وأكدوا أن أسوا الاحتمالات التى تواجه العرض هو الشراء بسعر 6.6 جنيه، والذى يمثل فرصة جيدة أيضا للمستثمرين، خاصة أنه أعلى من السعر المتداول على الشاشة، علما بأن السهم أغلق أمس على 6.17 جنيه.

واستبعد قانونيون أن تكون هناك شبهة تعارض مصالح فى الصفقة، على اعتبار أن «بلتون المالية القابضة» – التابعة لأوراسكوم – كانت مروج ومدير طرح «ثروة كابيتال» بالبورصة.
وأكدوا أن المساهمين الرئيسيين فى «ثروة كابيتال» لن يستجيبوا لعرض شراء «أوراسكوم»، فى ظل تجميد أسهمهم لمدة عام بعد الطرح، ومن ثم فإن العرض موجه للمساهمين الذين اكتتبوا فى الطرح، ورأوا ان الهيئة قد تطالب «أوراسكوم» بتحديد سعر واحد للشراء.
وأنهى سهم ثروة كابيتال تعاملات جلسة أمس الأربعاء على ارتفاع بنحو %10 عند مستوى 6.17 جنيه، عبر بيع وشراء 170 ألف ورقة مالية، من خلال 44 عملية.

وأكدت الهيئة أنها ستدرس الطلب وتستوفى ما يلزم من بيانات ومعلومات فى ضوء القواعد والإجراءات الحاكمة والمنظمة لهذا الشأن.
وطرحت أسهم شركة «ثروة كابيتال» بالبورصة منذ أسبوعين، وشهد السهم تراجعات قوية تجاوزت %20 منذ بدء التعامل عليه، قبل أن يحقق ارتفاعا ملحوظا خلال جلسة أمس متأثرا بالصفقة المذكورة.

جريدة المال

المال - خاص

8:01 ص, الخميس, 1 نوفمبر 18