«أوراسكوم» الأقرب للفوز بمشروع خط «بنها ـ بورسعيد»

يعتبر الخط أول مشروعات السكة الحديد لتطوير الخطوط الفرعية ذات الكثافة العالية، ضمن مخطط الارتقاء بالمرفق.

«أوراسكوم» الأقرب للفوز بمشروع خط «بنها ـ بورسعيد»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:26 ص, الخميس, 9 يناير 20

كشف مصدر بوزارة النقل، عن أن شركة أوراسكوم اقتربت من الفوز بمشروع خط «بنها ـ بورسعيد»، الذى طرحته هيئة السكة الحديد العام الماضي، وتنافس على تنفيذه 11 كيانًا (محليًا وعالميًا).

لفت المصدر إلى أن الشركة حصلت على أعلى نقاط للعطاءين (المالى والفني)، وخلال أيام قليلة يعلن رسميًا عن تفاصيل التعاقد بين الطرفيين.

أضاف المصدر لـ«المال»، أن الخط لم يطور منذ خمسينيات القرن الماضى، وأن الأعمال تبدأ بالتجديد الشامل للبنية الأساسية، وهى: «المحطات، والسكة الحديد، وأنظمة الإشارات، والتحويلات وإقامة مزلقانات إلكترونية على طول الخط»، بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه.

يعتبر الخط أول مشروعات السكة الحديد لتطوير الخطوط الفرعية ذات الكثافة العالية، ضمن مخطط الارتقاء بالمرفق.

تقدر تكلفة خطة تطوير السكة الحديد بقيمة 56 مليار جنيه، وتشمل تنفيذ مشروعات ضخمة فى قطاع الصيانة، وشراء جرارات، وعربات ركاب وبضائع لتعزيز الأسطول الحالى، إلى جانب تطوير مزلقانات، وكهربة إشارات الخطوط الرئيسية، وتنفيذ مشروعات للخدمات المشتركة، تتمثل فى تحسين محطات الركاب وإنشاء أسوار للمناطق المكشوفة على حرم السكة الحديد.

أشار المصدر إلى أن «أوراسكوم» من المقرر أن تستعين بشركة خارجية لتنفذ بعض الأعمال الفنية الدقيقة، منها كهربة الإشارات، لافتًا إلى أنه مقرر شراء 75 ألف فلنكة خرسانية، بتكلفة 80 مليون جنيه.

ذكر أن الهيئة تمول تنفيذ المشروع من خلال قرضين، الأول من البنك الدولى، والثانى من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، فضلا عن جزء توفره الخزانة العامة للدولة.

أوضح أن تطوير خطوط الهيئة يساعد فى زيادة عدد القطارات، لا سيما أن صفقتى توريد 100 جرار، و1300 عربة سكة حديد يدخلان الخدمة منتصف العام الجاري، لينتج عنه تقليل الفترة الزمنية للرحلة، ويخفض استهلاك المحروقات وغيرها من مكونات التشغيل.

كما تستكمل الهيئة أعمال تجديد 700 كيلومتر متفرقة فى الشبكة، عبر شركتى المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية، والمصرية الفرنسية لتجديد السكة الحديد «إيجيفراى»، التابعتين للهيئة.

◗❙

مصدر:

تمويل المشروع

عبر قرضين من البنك الدولى والعربى للإنماء الاقتصادى

◗❙