«أوتو جميل» تدرس فرص تقديم طرازات كهربائية وهجين

تخطط فورد لاستثمار 11 مليار دولار حتى 2022 لإنتاج سيارات كهربائية؛ ليصل عدد الطرازات الهجين والكهربائية لديها إلى 40 سيارة منها 24 طرازًا يعمل بمزيج من الكهرباء والبنزين، و16 طرازًا يعمل بالطاقة الكهربائية الخالصة

«أوتو جميل» تدرس فرص تقديم طرازات كهربائية وهجين
أحمد شوقي

أحمد شوقي

7:57 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

■ لم تستقر على قرار حتى الآن

قال أحمد أكثم، مدير تسويق فورد بشركة عبد اللطيف جميل، وكيل العلامة الأمريكية، إن الشركة تدرس الفرص المتاحة لطرح طرازات كهربائية أو هجين فى السوق المحلية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه الدولة عن دعمها لعملية تقديم سيارات كهربائية أو هجين، ضمن خطط ترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة.
أوضح أن الدراسات تجرى بالتعاون مع الشركة الأم للوقوف على الفرص المتاحة لطرح هذه النوعية الجديدة من السيارات؛ لكن لم يتم حتى الآن التوصل لقرار نهائى سواء فيما يتعلق بالسيارات الهجين أو الطرازات الكهربائية.

يذكر أن فورد تخطط لاستثمار 11 مليار دولار حتى 2022 لإنتاج سيارات كهربائية؛ ليصل عدد الطرازات الهجين والكهربائية لديها إلى 40 سيارة منها 24 طرازًا يعمل بمزيج من الكهرباء والبنزين، و16 طرازًا يعمل بالطاقة الكهربائية الخالصة.

تخصص هذه الاستثمارات لتطوير تصميمات خاصة بالطرازات المزمع إنتاجها، وتعتمد فورد ضمن خططها على استراتيجية تحويل السيارات العادية الناجحة إلى كهربائية فضلًا عن ابتكار نماذج جديدة خاصة بفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV.

توقع أكثم استقرار أسعار السيارات فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة؛ بعد موجة التخفيضات التى سبق وأعلن عنها عدد من الوكلاء على خلفية التطبيق الكامل للإعفاءات الجمركية على السيارات أوروبية المنشأ فضلًا عن انخفاض الدولار بقيمة جنيه.

استبعد إمكانية أن تشهد الأسعار انخفاضات جديدة؛ حال استقرار أسعار الصرف عند مستوياتها الحالية.
شهد يناير الماضى دخول المرحلة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية على السيارات أوروبية المنشأ حيز التنفيذ بما يعادل %30 من الرسوم الجمركية المقررة على كل فئة؛ بما يعادل %12 على السيارات أقل من بين 1300 و1600 سى سى و%40.5 للسيارات أعلى من %40.5؛ حين كانت الطرازات أقل من 1300 سى سى تتمتع بخصم جمركى كامل قبل ذلك.

أسهمت هذه الخصومات فى موجة واسعة من تخفيضات الأسعار التى لم تقتصر على السيارات الأوروبية بل شملت طرازات أخرى ضمن مساعى الوكلاء لتحفيز الفرص التنافسية أمام العلامات التجارية التى يستحوذون عليها.
أعلن وكلاء مؤخرًا عن خصومات سعرية جديدة على خلفية انخفاض الدولار بنحو جنيه؛ على نحو يؤدى إلى تقليص أعباء الاستيراد؛ وسط توقعات بإقدام وكلاء آخرين على تدشين تخفيضات جديدة.