«أوبل»: انخفاض مرتقب بأسعار السيارات عقب الإعفاء من الرسوم الجمركية

■ التراجع مرهون بثبات الضرائب والرسوم واستقرار سعر الصرف.. وبحث نسبة التخفيضات مع «المنصور » أحمد شوقى توقع طارق ياو، مدير العمليات الدولية لـ«أوبل» بمنطقة الشرق الأوسط، انخفاض أسعار السيارات حال إلغاء الجمارك كليًا على السيارات أوروبية المنشأ الموردة إلى مصر؛ شريطة عدم إقد

«أوبل»: انخفاض مرتقب بأسعار السيارات عقب الإعفاء من الرسوم الجمركية
جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

■ التراجع مرهون بثبات الضرائب والرسوم واستقرار سعر الصرف.. وبحث نسبة التخفيضات مع «المنصور »

أحمد شوقى

توقع طارق ياو، مدير العمليات الدولية لـ«أوبل» بمنطقة الشرق الأوسط، انخفاض أسعار السيارات حال إلغاء الجمارك كليًا على السيارات أوروبية المنشأ الموردة إلى مصر؛ شريطة عدم إقدام الحكومة المصرية على إجراء أى تغييرات فى هيكل النظام الضريبى المطبق على قطاع السيارات حاليًا، بالإضافة إلى عدم فرض رسوم جديدة على القطاع .

يأتى ذلك فى وقت تستعد فيه مصلحة الجمارك المصرية لتطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات أوروبية المنشأ مطلع العام المقبل ضمن التزامات مصر بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والتى بموجبها بدأت القاهرة حفض الرسوم الجمركية بواقع %10 سنويًا اعتبارًا من يناير 2010 لتصل للإعفاء الكامل مطلع العام المقبل؛ غير أن عامى 2014 و2018 شهدا تأجيل تطبيق الإعفاء الجمركى المقرر عن هذين العامين ومن ثم ستصل الإعفاءات خلال العام المقبل إلى %30 بما يعادل نسبة الإعفاء عن 2019 وعامى التأجيل .

وأثيرت أنباء عن دراسة الحكومة المصرية زيادة رسوم الوارد على السيارات خلال العام المقبل كإجراء يهدف لتعويض خسائر الإعفاء الجمركى الكامل على المنتج الأوروبي؛ غير أن الجهات الرسمية نفت تلك الأنباء .

واستطرد مدير العمليات الدولية لـ«أوبل» بمنطقة الشرق الأوسط أن هذه التوقعات مرهونة أيضًا؛ بثبات أسعار الصرف وغيرها من العوامل التى تؤثر على أسعار السيارات .

والجدير بالذكر فى هذا الصدد أن أسعار السيارات قد شهدت زيادات كبيرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية نتيجة تقلبات أسعار الصرف وتحرير العملة المحلية؛ بما أدى إلى تفاقم أعباء تدبير الدولار بالمبالغ الكافية لفتح الاعتمادات المستندية اللازمة لسداد مستحقات الشركات العالمية نظير التوريد لمصر سواء للسيارات الكاملة أو المكونات أو قطع الغيار؛ فضلًا عن تفاقم الرسوم الجمركية نتيجة ارتفاع قيمة الدولار الجمركى، مع كل ما يترتب على ذلك من زيادات فى المبالغ المدفوعة كضريبة للقيمة المضافة أو ضريبة الجدول وغيرها من التكاليف؛ التى أدت لزيادات كبيرة فى الأسعار .

وأضاف ياو أنه بناءً على توقعات تراجع الأسعار مع ثبات العوامل الأخرى؛ قام وكيل أوبل فى مصر- شركة المنصور للسيارات- فى سابقة لم تحدث من قبل فى السوق المصرية بطمأنه العملاء بوعد صريح برد فارق السعر الرسمى فى حالة انخفاض الأسعار .

وحول نسبة الانخفاض المتوقع فى أسعار السيارات بافتراض ثبات العوامل الاخرى، وما إذا كانت النسبة ستعادل الانخفاض فى الجمارك؛ قال ياو: حاليًا لا يمكننى الجواب عن السؤال، مازلنا فى انتظار تأكيد الجمارك قبل إنهاء الحوارات بيننا وبين الوكيل المصري؛ مضيفًا «لكن طبعا نريد أن يكون إلغاء الجمارك فى صالح العملاء ».

وأكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس عمرو نصار من قبل أن مصر ملتزمة بتعهداتها الدولية بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية ومن ثم فإنها تتجه إلى الإعفاء الكامل للسيارات أوروبية المنشأ من الرسوم الجمركية، وهو ما أكده أيضًا سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر فى وقت سابق عقب اجتماعات مع مسئولين مصريين عن الملف .

يذكر أن أوبل احتلت المركز الثامن بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات الملاكى فى مصر خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى بحصة سوقية %4 بمبيعات وصلت إلى 3881 وحدة مقابل %5.5 من مبيعات نفس الفترة من العام الماضى والتى بلغت مبيعاتها آنذاك 3813 وحدة .

ويعود التراجع فى الحصة السوقية للعلامة الألمانية رغم زيادة مبيعاتها إلى النمو المحقق فى المبيعات الإجمالية لسوق السيارات الملاكى بنسبة %38 لتصل إلى 96 ألف خلال أول 9 أشهر من العام الحالى مقابل 69.5 ألف خلال نفس الفترة من 2017 .

ويذكر أن وزارة المالية أعلنت الجمعة الماضية، عن تحرير أسعار الدولار الجمركى ليلامس مستوى أسعار الصرف بالبنك المركزى ليصل إلى 17.9 جنيه مقابل 16 قبل القرار.

جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18