«أوبك+» تقرر تمديد تخفيض إنتاجها من النفط حتى نهاية 2025

سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر عام 2022

«أوبك+» تقرر تمديد تخفيض إنتاجها من النفط حتى نهاية 2025
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:26 م, الأحد, 2 يونيو 24

قالت وكالة “رويترز” إن مجموعة “أوبك+” وافقت، اليوم الأحد، على تمديد قرار تخفيض إنتاجها من النفط في عام 2024 وتناقش تمديدها حتى نهاية عام 2025، في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى دعم السوق وسط نمو فاتر في الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الإنتاج الأمريكي المنافس.

وقالت «أوبك» في بيان صحفي، اليوم الأحد، إنه من المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل، لـ”أوبك+” في 1 ديسمبر، على أن تجتمع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج كل شهرين.

ويتم تداول أسعار النفط بالقرب من 80 دولارًا للبرميل، أي أقل مما يحتاجه العديد من أعضاء أوبك+ لموازنة ميزانيتهم.

أثرت المخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط، على الأسعار، وأجرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، المعروفة معًا باسم أوبك+، سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر عام 2022.

يقوم أعضاء أوبك+ حاليًا بخفض الإنتاج بما مجموعه 5.86 مليون برميل يوميًا، أو حوالي 5.7٪ من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من قبل أعضاء أوبك + سارية حتى نهاية عام 2024، و 2.2 مليون برميل يوميا من التخفيضات الطوعية من قبل بعض الأعضاء والتي تنتهي في نهاية يونيو.

وقالت المصادر إن المحادثات حول التخفيضات للربع الرابع و2025 مستمرة. وقالت مصادر في وقت سابق إن المجموعة قد تمدد بعض التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا حتى عام 2025، بحسب رويترز.

والدول التي أجرت تخفيضات طوعية أعلى من تلك المتفق عليها مع المجموعة هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.