«أوبر» تستثمر 150 مليون دولار فى «SK تيليكوم» لغزو سوق التاكسى بكوريا الجنوبية

مساهمو الأخيرة يصوتون على الشراكة المرتقبة فى 26 نوفمبر

«أوبر» تستثمر 150 مليون دولار فى «SK تيليكوم» لغزو سوق التاكسى بكوريا الجنوبية
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:25 ص, الأثنين, 19 أكتوبر 20

أعلنت شركة أوبر تكنولوجيز الأمريكية لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول عن اعتزامها استثمار أكثر من 150 مليون دولار فى مشروع مشترك مع SK تيليكوم الكورية الجنوبية لاختراق هذه السوق الصعبة بسبب قوة المنافسة من الشركات المحلية.

وذكرت وكالة رويترز أن استثمار أوبر يمثل أحدث محاولة لها للتوسع فى سوق كوريا الجنوبية التى تواجه فيها منافسة حادة من سائقى التاكسى والهيئات التنظيمية التى أرغمتها فى عام 2015 على منع استخدام السيارات الملاكى فى تطبيقات خدماتها لركوب السيارات الأجرة والتاكسيات.

وتقدم شركة أوبر حاليا خدمات تطبيقات ركوب سيارات خاصة وسيارات التاكسى فى سوق كوريا الجنوبية التى تهيمن عليها وحدة سيارات الأجرة التابعة لشركة كاكاو المحلية أكبر مشغل للسيارات الأجرة فى كوريا الجنوبية ولكن الشركة الأمريكية تحاول خلق فرص واستكشاف مناطق جديدة فى سوق توصيل الركاب بتطبيقات الموبايلات التى تساعد على توفير سيارة لأى عميل بأسرع ما يمكن فى أى مكان.   

ومن المقرر أن تقوم شركة SK تيليكوم وفقا لشراكتها مع الشركة الأمريكية بتقسيم خدماتها ومنها شبكات الأقمار الصناعية وخدمات التاكسى إلى شركة جديدة أطلقت عليها اسم تى ماب موبيليتى والتى ستدعمها أوبر باستثمار مباشر تصل قيمته إلي  50 مليون دولار كمرحلة أولى يرتفع إلى 100 مليون دولار فى المشروع المشترك بينهما الذى مازال ينتظر موافقة الهيئات التنظيمية فى كوريا الجنوبية والذى من المتوقع أن يبدأ تشغيل أنشطته فى النصف الأول من العام القادم.

ومن المتوقع أن تنمو شركة «تى ماب موبيليتى» البالغ قيمتها حاليا تريليون وان (873.3 مليون دولار) لتصل إلى 4.5 تريليون بحلول عام 2025 بفضل هذا المشروع المشترك الذى تملك فيه شركة أوبر نسبة %51 وشركة SK تيليكوم نسبة %49 غير أن المساهمين فى الشركة الكورية الجنوبية سوف يصوتون على الشراكة المرتقبة بينهما يوم 26 نوفمبر المقبل.