أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم

أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم

أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم
جريدة المال

المال - خاص

8:23 م, الخميس, 28 يناير 16

أيمن عزام

تستعرض “بوابة المال” أهم الأحداث التي وقعت اليوم الخميس عالميا، وأبرزها ما يلي:

1- أعلن بنك “دويتشه بنك” الاستثماري نتائجه خلال عام 2015، معلنا عن تكبده أول خسارة سنوية منذ عام 2008 تصل إلى 6.8 مليار يورو قبل حساب الضرائب، وقال البنك إن أعضاء مجلس الإدارة لن يحصلوا على مكافآت خلال 2016.  

2- أعلنت شركة “فيسبوك” صعود إيراداتها خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 52% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي لتصل إلى 5.84 مليار دولار، وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 11% اليوم بعد إعلان النتائج.

3-  قالت شركة “سامسونج” إن صافي أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي هبط بنسبة 40%، لتصل إلى 3.2 تريليون وان كوري جنوبي (2.7 مليار دولار).

4- ارتفع نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.5% في الربع الأخير من العام الماضي، ويتوقع صامويل تومبس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى شركة بانثيوم للاقتصاديات الكلية بدء تباطؤ الاقتصاد البريطاني استنادا إلى نتائج الربع الثالث التي تم تعديلها إلى 0.4% من 0.5%.

5- أقبلت المقاطعات الصينية على تقليص مستهدفات نموها، حيث أوردت تقارير وكالة اخبارية تابعة للدولة تخفيض 15 مقاطعة مستهدفات نموها.

6- استقال وزير الاقتصاد الياباني بعد اتهامه بتقاضيه رشوة من شركة إنشاءات، ونفى الوزير الاتهامات، لكنه قرر تقديم استقالته حتى يمكن الحيلولة دون تعرض التعافي الاقتصادي الياباني لأي أضرار.

7-  تراجعت أسواق الأسهم العالمية، ولا سيما الآسيوية بقيادة مؤشر شنغهاي المركب الصيني، الذي هبط بنسبة 2.9%، بينما ارتفع مؤشر هانج سنج الهونج كونجي بنسبة 0.8%، وفي أوروبا هبط مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.8%، وارتفع مؤشر ستاندر آند بورز 500 للعقود الآجلة بنحو 2.00 نقطة.

8-  تواجه محادثات السلام في سوريا خطر التأجيل للمرة الثانية الأسبوع الحالى في ظل تمسك المعارضة بمطالبها التي تشمل إنهاء القصف الجوي ورفع الحصار عن مناطق تسيطر عليها.

9- قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة رصدت نشاطا متزايدا حول موقع في كوريا الشمالية يشير إلى تحريك مكونات وأدوات إطلاق قادرة على إرسال مركبات إلى الفضاء في المستقبل القريب.

10- قال الجناح العسكري لحركة حماس إن سبعة من أفراده قتلوا في انهيار نفق قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل بسبب الأمطار الغزيرة. 

جريدة المال

المال - خاص

8:23 م, الخميس, 28 يناير 16