أهمها توقف الدولة كمطور عقاري.. مؤتمر سيتي سكيب يعلن توصياته

انتهت فاعليات مؤتمر سيتي سكيب بوجود عدد من التوصيات أعلن عنها المهندس فتح الله فوزي رئيس المؤتمر

أهمها توقف الدولة كمطور عقاري.. مؤتمر سيتي سكيب يعلن توصياته
خالد الأسمر

خالد الأسمر

7:38 م, الأثنين, 25 مارس 19

أعلن المهندس فتح الله فوزي، رئيس مؤتمر سيتي سكيب مصر، أهم التوصيات الخاصة بالمؤتمر في ختام فاعلياته بعد جلساته التي استمرت على مدار يومين، ومن أهمها ضرورة أن تتوقف الدولة كمطور عقاري في إنشاء الوحدات السكنية الفاخرة وأن تصبح فقط منظمًا للسوق وأن تلتفت لإنشاء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وأكد فوزي، خلال كلمته بختام مؤتمر سيتي سكيب، أهمية توسيع الشاركة بين الدولة والقطاع الخاص وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص من خلال تطبيق استراتيجية المطور العام لزيادة معدلات التنمية.

وأضاف أنه لا بد من الانتهاء من مشروع قانون المطور العقاري بما يساعد على تنظيم العلاقة بين المطورين والعملاء وبما يحقق مصالح الأطراف المعنية بالقانون، كما أوصى بضرورة تبنِّي الحكومة ومعها الشركات العقارية والبنوك تمويل الوحدات تحت الإنشاء.

كما أكد مؤتمر سيتي سكيب، برئاسة فتح الله فوزي، في توصياته، الاستمرار في مبادرة تصدير العقار إلى الخارج والتوسع في المشاركة بالمعارض الدولية وتسويق العقار المصري بالخارج بشكل جيد.

وتابع، في توصياته، ضرورة تفعيل قانون التمويل العقاري لتنشيط القطاع العقاري، وكذلك التوسع في إجراءات التأجير التمويلي وكل ما يسهم في تنشيط القطاع.

وأشارت التوصيات كذلك إلى أنه من الضروري أن تلعب الدولة دورًا في توفير الأراضي الصناعية لإنشاء مجتمعات صناعية متكاملة، وأن تقوم هيئة المجتمعات العمرانية بتوفير كل البيانات والمعلومات عن العقارات للمستثمرين؛ حتى يتسنى لهم اختيار ما يناسبهم من أماكن للاستثمار فيها.

واستكمل أنه لا بد من وجود تنسيق بين القطاع الخاص والدولة ممثلة في قطاعاتها السياحية لترويج النشاطين السياحي والعقاري على اعتبار أنهما مكملان لبعضهما البعض.

كما وجه فوزي، في توصيات المؤتمر، بتحفيز القطاع الخاص بالدخول في القطاعين الصحي والتعليمي، ومحاولة التخفيف عن كاهل الدولة بهذا التحفيز بالمشاركة معها في إنشاء المشروعات التنموية بتلك القطاعات.