أهل الكهف والسرب.. بطولات جماعية سينمائية تعود للجمهور في 2021

محمود عبد الشكور : الأمر يتوقف على وجود نصوص مناسبة لأدوار جماعية

أهل الكهف والسرب.. بطولات جماعية سينمائية تعود للجمهور في 2021
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:24 م, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

غابت أفلام البطولة الجماعية في السينما المصرية عام 2020؛ بسبب تصدر فنانين معينين للبطولة في أغلب الأفلام السينمائية التي تُقدم للجمهور أو تقديم أفلام مكونة من بطل وبطلة من نفس مستوى النجومية، وباقي فريق العمل يكون من الصف الثاني بالوسط الفني.

لكن قرر منتجو بعض الأفلام السينمائية الجديدة تقديم أفلام بطولة جماعية للجمهور في العام الجديد 2021 على طريقة فيلم “ولاد رزق” الذي قُدم منذ سنوات وحقق نجاحًا كبيرًا وضم بطولة جماعية مكونة من عدد من الفنانين؛ منهم أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وكريم قاسم.

فسيتم تقديم فيلم “السرب” الجديد بطولة أحمد السقا وقصي خولي وهند صبري وعمرو عبد الجليل لأول مرة في السينما في 2021 ويتم ترشيح باقي الأبطال حاليًّا.

كما يقدم فيلم أهل الكهف أيضًا بطولة جماعية مكونة من خالد النبوي وغادة عادل ومحمود حميدة.

محمود عبد الشكور : الأمر يتوقف على وجود نصوص مناسبة لأدوار جماعية

يقول الناقد الفني محمود عبد الشكور إن ذلك يؤكد أننا أمام نص أو سيناريو مناسب لهؤلاء الفنانين معًا في هذه الأفلام السينمائية الجديدة، لافتًا إلى أن ذلك يدل على أن وجود أفكار جديدة ومختلفة يمكن من خلالها تقديم أفلام بطولة جماعية سينمائية، أي أن الأمر يتوقف على وجود سيناريوهات وأفكار مناسبة للبطولة الجماعية.

ولفت إلى أن فيلم غزل البنات شارك فيه نجوم كثيرون في فترة الأربعينات، وكذلك حينما قدم فيلم “المذنبون” كان هناك نص يسمح بوجود فنانين كثيرين فيه.

 ويتوقف أيضًا على مدى استهلاك النجم الفردي لإمكانياته، حيث يأتي النجم في لحظة معينة للحنين لتقديم تجربة فنية مختلفة وليست خاصة به فقط، ولا سيما أن كل من شارك في فيلم غزل البنات يعتبر نفسه قدَّم عملًا لا يمكن نسيانه في تاريخه الفني لأنه قام بالتمثيل أمام نجوم كبار وليس بمفرده فقط.

وليد يوسف : لكل سلعة جمهورها والبطولة الجماعية موجودة سينمائيًّا على استحياء

وأعرب السيناريست وليد يوسف عن كون كلما زاد عدد أبطال الفيلم السينمائي، حاول كل نجم تقديم طاقته الفنية كاملة، لافتًا إلى أن معظم أفلام المنتج أحمد السبكي تأليف أحمد عبد الله كانت مميزة جدًّا لأنها حملت بطولة جماعية خلال السنين الماضية.

وأوضح أنه بجانب أفلام البطولة الجماعية في السينما التي تواجدت على استحياء في السنوات الأخيرة، كانت هناك أيضًا أفلام بطولة عادل إمام ونادية الجندي ونبيلة عبيد، وكانت تحقق نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا.

وأشار يوسف إلى أن لكل سلعة جمهورها ومحبّيها، فالبعض يُقبل على أفلام البطولة الجماعية السينمائية، والبعض الآخر يحب مشاهدة نجمه المفضل بالنسبة له مثل عادل إمام وغيرهم.

أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:24 م, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20