أنظار البنك الأوروبى للإعمار تتجه نحو مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولى، اختيار التحالف الفائز فى العطاء الحكومى لبناء خطى القطارات عالية السرعة المعروفة باسم مونوريل

أنظار البنك الأوروبى للإعمار تتجه نحو مشروع مونوريل العاصمة الإدارية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:53 م, الثلاثاء, 16 يوليو 19

قال رفيق سليم اقتصادى رئيسى فى منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار، إن البنك يدرس آليات المشاركة فى مونوريل العاصمة الإدارية 6 أكتوبر.

جاء ذلك فى تصريحات الصحفيين اليوم على هامش مؤتمر نظمته وزارة الاستثمار، مشيرا إلى أنه جار دراسة المشروع من الناحية الفنية أو التمويلية.

وبشار الى أن تحالف «أوراسكوم والمقاولون العرب وبومبارديه» حصل على المشروع ومن المقرر عقد اجتماع خلال الأيام القليلة المقبلة للاتفاق على الجدول الزمنى للتنفيذ.

كان محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، كشف فى تصريح مطلع ديسمبر الماضى عن أن التحالف الذى يضم شركته مع «أوراسكوم» و«بومبارديه» الكندية يوفر ما يزيد على 2 مليار دولار لتمويل المشروع من الجانب الكندى.

يذكر أن «المونوريل» عبارة عن خط نقل سريع، يسير على «كمرة خرسانية معلقة»، ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بطول 35 كيلو مترًا فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته مليون راكب يوميا تقريبًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة دون توقف .

يضم المشروع فى مرحلته الأولى 10 محطات، هى: المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، وجامع الحصرى، وأكتوبر الجديدة، وميدان جهينة، وزايد، وهايبر، وطريق إسكندرية الصحراوى، والمنصورية، والطريق الدائرى، وجامعة الدول العربية.