أنشأت 18 قناة مخلة بالآداب.. 6 موظفين وراء شركة بث فضائي بدون ترخيص

أطلقوا تطبيقًا يتم تحميله عبر أجهزة الهواتف المحمولة مقابل 180 جنيهًا.

أنشأت 18 قناة مخلة بالآداب.. 6 موظفين وراء شركة بث فضائي بدون ترخيص
أماني عوض

أماني عوض

5:15 م, الجمعة, 22 نوفمبر 19

ألقت أجهزة الأمن القبض على 8 أشخاص بينهم 6 موظفين خدمة عملاء بمحافظة الإسكندرية، بعد تشغيلهم شركة بث فضائي للقنوات بدون ترخيص، أنشأوا من خلالها 18 قناة مخلة بالآداب، و18 أخرى متنوعة، مع سرقة المحتوى الخاص ببعض القنوات المشفرة وتسويقها.

سرقة محتوى القنوات المشفرة

كانت معلومات وردت لإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية، بالاشتراك مع قطاع الأمن العام، عن إدارة صاحب شركة وشقيقه، مقيمان بمنطقة سيدى جابر بالإسكندرية، بإدارة شركة للقنوات الفضائية بذات النطاق.

تطبيق محمول وريسيفر خاص

وأكدت التحريات أنهم بثوا 18 قناة متنوعة، و18 أخرى مخلة للآداب، ويتم تسويق المنتج من خلال جهاز ريسيفر يتم تجميعه وتحميله بالأكواد الخاصة بتلك القنوات، مقابل 750 جنيهًا.

وأطلقوا تطبيقًا يتم تحميله عبر أجهزة الهواتف المحمولة مقابل 180 جنيهًا، ويتم توزيع تلك المنتجات من خلال شركات الشحن وتحويل الأموال، وبلغ عدد العملاء 4 آلاف داخل وخارج البلاد.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما بمقر الشركة، بالاشتراك مع قطاعي الأمن الوطني والأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية، والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، والإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية.

8 متهمين في شركة بث فضائي

وأسفرت عن ضبط المتهمان المذكوران في إدارة شركة بث فضائي و6 موظفين خدمة عملاء – دعم فنى، والأدوات والأجهزة المستخدمة.

وعثر بحوزة المتهمين على 4 أجهزة كمبيوتر، جهاز لاب توب تعمل كأجهزة استقبال إشارة من السيرفر الرئيسى خارج البلاد، 2 جهاز سيرفر يستخدمان للتحكم في بث القنوات للعملاء، مجموعة من الهارد ديسك والفلاشات مُحمل عليها المحتوى المنسوخ والمقلد التى يتم بثها، عدد من أجهزة الريسيفر.

أفلام مخلة

و2500 نظارة تستخدم لمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد، كميات كبيرة من الملصقات الخاصة بالعلامة التجارية للشركة، كميات كبيرة من أدوية التخسيس والمكملات الغذائية التي يتم الإعلان والترويج لها من خلال القناة، كمية من إيصالات التحويلات المالية للشركة.

وبمواجهة مالكي الشركة، اعترفا بإدارتهما لها بدون ترخيص، وبث الأفلام المخلة للآداب من خلال قنواتها باستخدام الأجهزة المضبوطة.

إجراءات قانونية

وتم التحفظ على الموقع الإلكتروني لشبكة التليفزيون المشار إليه، والسيطرة على الصفحة الخاصة بالشركة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وتستمر جهود أجهزة وزارة الداخلية المكثفة لمكافحة جرائم التعدى على حقوق الملكية الفكرية بشتى صورها وضبط القائمين عليها، لاسيما الجرائم المستحدثة والمتعلقة بالمحتوى الإعلامى والإنترنت.

واتخذت أجهزة الأمن الإجراءات القانونية مع المتهمين، وتباشر النيابة العامة التحقيقات معهم.