«أنثروبيك» تطلق اشتراك «enterprise» للشركات.. تعرف على المزايا

يقدم 500000 نافذة سياقية

«أنثروبيك» تطلق اشتراك «enterprise» للشركات.. تعرف على المزايا
نيفين نبيل

نيفين نبيل

10:14 ص, الأحد, 8 سبتمبر 24

أطلقت أنثروبيك الناشئة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي مساعدها الذكي  Claude AI والآن تقدم خطة جديدة تعتمد على نسخة مطورة من برنامجها تهدف إلى مساعدة الشركات الكبيرة على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي. تُعرف الخطة الجديدة باسم Claude Enterprise، وتقدم العديد من الميزات المصممة لدمج Claude عبر الإدارات المختلفة ومهام العمل المتنوعة

ووفقا لتقرير من موقع zdnet التقني المتخصص، يوفر اشتراك  Claude Enterprise  الخاص بالشركات نافذة سياقية تبلغ 500000، أي أكثر من ضعف المستخدمة في إصدارات المستهلك العادي التي تقدم 200000  نافذة سياق فقط، و نافذة السياق هو مفهوم أساسي في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، خاصة في النماذج اللغوية الكبيرة مثل تلك المستخدمة في تطبيقات مثل ChatGPT، وهي أشبه بنافذة صغيرة تنظر من خلالها الآلة إلى العالم، هذه النافذة تحدد مقدار المعلومات التي يمكن للآلة أن “تتذكرها” أو “تفهمها” في وقت واحد، تعمل نافذة السياق كذاكرة قصيرة المدى للنموذج اللغوي. فهي تحدد كمية النص التي يمكن للنموذج معالجتها والاستفادة منها لتوليد استجابة منطقية ومتماسكة، كلما كانت نافذة السياق أكبر، زادت قدرة النموذج على فهم السياق العام للمحادثة وتقديم إجابات أكثر دقة وشمولية.

كما تخطط أنثروبيك أيضا إلى إطلاق ميزة الأرتيفاكتس (Artifacts) و هي عبارة عن مخرجات أو نتائج محددة ينتجها النموذج اللغوي الكبير. هذه المخرجات يمكن أن تكون متنوعة للغاية وتعتمد على نوع النموذج والمهمة الموكلة إليه، وبالتالي من خلال نسخة واشتراك الشركات سينشئ Claude ويعرض النتائج المنسقة بالكامل لطلبك في الوقت الفعلي جنبًا إلى جنب مع محادثتك. يمكن أن تساعدك هذه الإمكانية على تصور صفحات الويب وأكواد الكمبيوتر والمخططات الانسيابية وأنواع أخرى من المحتوى والعمل معها بسهولة أكبر.

ميزة مفيدة أخرى في خطة الاشتراك الخاص بالشركات والهيئات هي تكامل GitHub. الذي من خلاله، سيتمكن Claude AI من عرض أي أكواد ومشاريع يحتفظ بها المستخدم على GitHub والوصول إليها مباشرةً. وهذا يعني أنه يمكن الاستفادة مباشرةً من برنامج المحادثة الآلي للحصول على المساعدة في مهام البرمجة الخاصة به.

تهدف خطة المؤسسة Claude أيضًا إلى معالجة مخاوف الأمان والامتثال والإدارة لإدارة وحماية البيانات الحساسة للشركات باختلاف أنواعها وأحجامها.

كما توفر أيضا ميزة تسجيل الدخول الموحد (SSO) وهو نظام يسمح للمستخدم بتسجيل الدخول إلى العديد من التطبيقات والخدمات المختلفة باستخدام مجموعة واحدة فقط من بيانات الاعتماد (عادةً اسم المستخدم وكلمة المرور، وبالتالي يمكن استخدام ميزة SSO لتسجيل الدخول مرة واحدة فقط والوصول إلى جميع هذه الحسابات ومن خلال تفعيل هذه الميزة داخل نظام كلود يتم تعزيز حماية البيانات، حيث أنه يساعد في ضمان حصول حسابات المستخدم الصحيحة فقط على الأذونات المطلوبة للوصول إلى أي بيانات سرية تم إنشاؤها من خلال Claude.

كما تتيح سجلات التدقيق تتبع أنشطة النظام مع Claude للتأكد من أن المستخدم يصل إلى أهداف الأمان والامتثال الخاصة به. ستكون السجلات متاحة للعملاء في الأسابيع المقبلة.

أخيرًا، تقدم خطة المؤسسات نظامًا لإدارة الهوية عبر النطاقات (SCIM) لأتمتة أذونات البيانات لكل مستخدم، و سيتم إطلاق SCIM أيضًا في الأسابيع المقبلة، ولمن لا يعرف SCIM هي اختصار لـ System for Cross-domain Identity Management، وهو نظام موحد لإدارة الهويات عبر مختلف الأنظمة والتطبيقات. بمعنى آخر، هو لغة مشتركة بين الأنظمة المختلفة لتبادل المعلومات حول هويات المستخدمين.

علت الرغم من أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي في الغالب تكون موجهة أكثر نحو الأفراد أكثر من الشركات الكبيرة. لكن بعض الخطط تحاول الاستحواذ على سوق الأعمال، على سبيل المثال، تقدم OpenAI خطة ChatGPT Enterprise. بشكل عام، توفر مثل هذه الخطط إصدارًا أكثر قوة من أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى جانب أدوات الأمان والإدارة، الهدف الشامل وراء هذه الخطط هو المساعدة في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي عبر وظائف العمل المختلفة.