«أم التسريبات».. نشر 2500 وثيقة داخلية لجوجل على الإنترنت

نفت جوجل سابقًا استخدام نسب النقر إلى الظهور (CTRs) لتعزيز نتائج الخوارزمية

«أم التسريبات».. نشر 2500 وثيقة داخلية لجوجل على الإنترنت
نيفين نبيل

نيفين نبيل

1:01 م, السبت, 1 يونيو 24

عانت شركة “جوجل” من ما أسمته صحيفة الديلي ميل البريطانية “أم التسريبات” بعد ظهور 2500 وثيقة على الإنترنت كشفت كيف تحدد خوارزميتها ما يراه المستخدمون.

وتشير الوثائق الداخلية إلى أن النظام، الذي يحدد كيفية ترتيب الصفحات في نتائج بحث جوجل، قد ركز على عدد النقرات التي يتلقاها الموقع لأفضلية الظهور في نتائج البحث بدلاً من سمعة المصدر ومدى موثوقيته.

وقد يؤدي ذلك إلى دفع المواقع الإخبارية المزيفة أو القصص المضللة إلى أعلى نتائج بحث في جوجل، مما يتسبب في وقوع الأشخاص في فخ تلقي المزيد من المعلومات ذات المصادر الضعيفة، وفقًا لخبير تحسين محركات البحث (SEO) راند فيشكين.

ونفت جوجل سابقًا استخدام نسب النقر إلى الظهور (CTRs) لتعزيز نتائج الخوارزمية، وقال أحد المحللين في فريق بحث جوجل في منشور على موقع Reddit إن هذا الأمر “محض هراء بشكل كامل”.

وتأخذ خوارزميات جوجل في الاعتبار عدة عوامل عند عرض نتائج البحث، بما في ذلك الكلمات المستخدمة في الاستعلام، ومدى ملاءمة الصفحات، وخبرة المصدر، وموقع المستخدم، وفقًا لموقعها على الويب.

ومع ذلك، أفاد فيشكين بأن الخوارزمية تولد النتائج من خلال التركيز على عدد النقرات التي يتلقاها الموقع لقياس نجاحه، مع بيانات كروم، وسلطة الدومين.

وقال متحدث باسم جوجل: “نحذر من تقديم افتراضات غير دقيقة حول البحث بناءً على معلومات خارج السياق أو قديمة أو غير كاملة، لقد شاركنا معلومات شاملة حول كيفية عمل البحث وأنواع العوامل التي تزنها أنظمتنا، بينما نعمل أيضًا على حماية سلامة نتائجنا من التلاعب.”

ونفت جوجل أيضًا استخدام هذه الأساليب في الماضي، وقالت لصحيفة وول ستريت جورنال في عام 2019: “تهدف أنظمتنا إلى تقديم نتائج ذات صلة من مصادر موثوقة”، وأكدت الشركة أيضًا أنها تقدم نتائج “من المصادر الأكثر موثوقية المتاحة”، لكن المستندات المسربة تزعم أن جوجل تعتمد على نقرات المستخدم في تصنيفات البحث الخاصة بها أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

كما أنكرت Google أيضًا التأكيدات بأنها تستخدم نسبة النقر إلى الظهور (نسب النقر إلى الظهور) لخوارزميتها في منشور Reddit لعام 2019.

كتب غاري إليس، أحد المحللين في فريق بحث Google في ذلك الوقت: “يا له من وقت طويل، نسبة النقر إلى الظهور، مهما كانت نظرية فيشكين الجديدة، فهي بشكل عام عبارة عن هراء البحث أبسط بكثير مما يعتقده الناس”.

كما أعلنت جوجل أنها لا تخبر الأفراد بشكل مباشر بكيفية الوصول إلى أعلى نتائج البحث ويبدو أنها تغير الخوارزمية بشكل متكرر لمكافحة مرسلي البريد العشوائي والممثلين السيئين الذين يحاولون التغلب على النظام، ولكنها زعمت أنها تركز على المحتوى الرائج الذي يهتم به القراء والمستخدمون.