أمين خارجية البرلمان يدعو الشباب للمشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ

خلال الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ

أمين خارجية البرلمان يدعو الشباب للمشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:44 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

أدلى النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان ، صباح اليوم بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ، وذلك فى لجنة مدرسة الملك فهد بمدينة نصر.

ودعا الخولي، فى تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته، جميع المصريين لضرورة القيام بحقهم الدستوري بالمشاركة فى الانتخابات خصوصا الشباب الذين حثهم أمين خارجية البرلمان ، أن يكونوا فى طليعة المشاركين فى الانتخابات كما كانوا دائما في طليعة العمل الوطنى والسياسى خلال الفترة الماضية.

أمين عام البرلمان عقب التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ: استحقاق دستورى وحق وواجب

كما أدلى المستشار محمود فوزى أمين عام البرلمان ، بصوته الانتخابى فى انتخابات مدرسة الشيوخ بمدرسة منشأة البكارى الثانوية اليوم الثلاثاء.

وأكد المستشار محمود فوزى أمين عام البرلمان ، أن المشاركة في انتخابات الشيوخ استحقاق دستورى وأنه حق وواجب في ذات الوقت والتزام يقوم به الجميع.

وأكد فوزى فى تصريحات له عقب الإدلاء بصوته ، أن “كل مشاركة في الانتخابات أو الاستحقاق الدستورى أو رسالة إيجابية للجميع.. الشيوخ هو بيت خبرة حقيقي للحكماء وتكون المناقشات مجالها أرحب وأوسع”.

وأضاف أمين عام البرلمان : “مجلس الشيوخ سيضيف جديد في المناقشة لأنه ليس لديه الضغوط التصويتية الخاصة بمجلس النواب بخلاف أنه يضم أصحاب الرأى والخبرات”.

وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء وعلى مدار الغد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر، وسط إجراءات احترازية تشمل تعقيم وتطهير اللجان الانتخابية وغيرها من التجهيزات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى فى موعد أقصاه 19 أغسطس الحالى.

يأتي ذلك بالتزامن مع انتهاء فترة التصويت للمصريين بالخارج أمس الأثنين والتي تمت بالتنسيق بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية للانتخابات ، بحيث يتم التصويت عبر البريد الإلكترونى.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الخطوات اللازمة للمشاركة في السباق الانتخابي الانتخابي لمجلس الشيوخ وفقا لما نص عليه قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020، وقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 والتي تشمل التأكد من كون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته ومرتديا للكمامة.

مع حظر إدلاء الناخبين الوافدين المتواجدين فى غير محل إقامتهم، بالإدلاء بأصواتهم إلا فى دوائرهم ، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى دون الاشتراط أن تكون سارية.

 واشترطت الهيئة الوطنية التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة مستقلة ، والتصويت على مرشحين النظام الفردى فى بطاقة آخرى مستقلة، بحيث يتم اختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى.

وشددت الهيئة على ضرورة أن يضع الناخب البطاقتين مطويتين إحداهما فى الصندوق الخاص بالفردى والآخر بالقائمة.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات، ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.