أمير المصري يلحق برامي مالك.. جوائز السينما العالمية تذهب لمصريين رغم سنوات عجاف

فاز خلال الساعات الماضية الفنان  أمير المصري، بجائزة أفضل ممثل في جوائز البافتا اسكتلندا - BAFTA Awards, Scotland

أمير المصري يلحق برامي مالك.. جوائز السينما العالمية تذهب لمصريين رغم سنوات عجاف
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:20 م, السبت, 20 نوفمبر 21

فاز خلال الساعات الماضية الفنان  أمير المصري، بجائزة أفضل ممثل في جوائز البافتا اسكتلندا – BAFTA Awards, Scotland وذلك عن دوره في فيلم Limbo، كما حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي طويل، ونال مخرجه بن شاروك على جائز أفضل مخرج.

وبرز فيلم دراما اللاجئين Limbo خلال موسم الجوائز العام الماضي، وتم التنويه له في مهرجان كان 2020، ونال أكبر عدد من الترشيحات في قوائم جوائز البافتا الأسكتلندية لعام 2021.

وحصل فيلم Limbo على 5 ترشيحات من بينها أفضل ممثل لأمير المصري، وأفضل فيلم ومخرج وكاتب سيناريو، وهو الترشيح الأول للممثل المصري العالمي ضمن هذه القوائم.

حيث يعتبر أمير المصري هو الفنان المصري الذي استطاع الفوز خلال السنين الماضية بجائزة عالمية بعد الفنان الكندي المصري رامي مالك الذي فاز بجائزة أوسكار منذ عامين أيضا .

نرصد في هذا التقرير آراء النقاد في فوز فنان مصري بجائزة عالمية سينمائيا ، ومدى الإضافة التي ستعود على صناعة السينما في مصر بهذه الجوائز العالمية .

فايزة هنداوي : فوز أمير المصري أو رامي مالك بجائزة عالمية سينمائيا شيئا مشرفا لبلاده

بدورها قالت الناقدة فايزة هنداوي إن فوز أمير المصري بجائزة البافتا شيئا جيدا لكن للاسف لن يضيف لصناعة السينما المصرية شيئا ، حيث أن الراحل عمر الشريف حينما كان فنانا عالميا وتم ترشيحه لجائزة أوسكار لم يضيف للسينما المصرية شيئا .

وأضافت أن ما سيضيف للسينما المصرية اختيار موضوعات جيدة ويكون هناك حرية في الإبداع وتخفيض الضرائب وتخفيف الإجراءات التي تحجم صناعة السينما .

واستدركت: “لكن فوز أمير المصري أو رامي مالك بجائزة عالمية سينمائيا ، شيئا مميزا ومشرفا لبلاده وسمعة مصر أن يتم ترديده في المحافل الدولية ليس أكثر ، لكنه لو كان حصل على هذه الجائزة بفيلم سينمائي مصري فذلك سيكون إضافة كبيرة للسينما والصناعة”.

سمير الجمل : تواجدهم الدائم في الخارج وفوزهم بجوائز عالمية يلفت النظر لهم أنهم مصريين

وأعرب الناقد سمير الجمل أن أمير المصري ورامي مالك فنانون يعيشون في أوروربا وينتمون للمجتمع الغربي بدرجة أكبر من انتمائهم للمجتمع المصري الشرقي .

وأشار إلى أن تواجدهم الدائم في الخارج ، وفوزهم بجوائز عالمية يلفت النظر لهم أنهم مصريين ، لكن لايجب أن نلصقهم بأنهم مصريين حينما يفوزون بجوائز .

وأكد الجمل أن أي فنان يضيف لبلده سواء في الداخل أو الخارج شيئا مميزا ، لكن فوز المصري بجائزة عالمية في الخارج بفيلم أجنبي لن يضيف كثيرا للسينما المصرية إنما يضعها في قائمة الصناعات الهامة سينمائيا في العالم وذلك شيئا جيدا .

قدري الحجار : السينما المصرية لا تزال تحصد جوائز برغم مرورها بسنوات عجاف

بينما يرى الناقد الفني قدري الحجار أن أي جائزة يتم الفوز بها في مهرجان سينمائي عالمي بالطبع تضيف للصناعة في مصر .

وأضاف أن السينما المصرية مازالت تحصد جوائز برغم مرورها بسنوات عجاف ، والظروف الصعبة بسبب فيروس كورونا التي تعاني منها صناعة السينما المصرية إلا أنها مازالت حاضرة في المحافل الدولية بفنانين مصريين.

وأضاف أن السينما مؤخرا أصبحت تخاطب الغير ، كما يقول الأديب نجيب محفوظ أن الإغراق في المحلية يصل للعالمية ، لذلك القضايا التي تناقشها السينما المصرية مؤخرا اجتماعية وذلك نجذب لجان التحكيم في مهرجانات مختلفة .

واستدرك: “لكن الفن الجيد يجب ان تتوافر فيه مواصفات معينة ، وفوز أمير المصري بجائزة سينمائية في الخارج إضافة لها بشكل ما ، لان ذلك يساهم في ذكر اسم بلادنا في الخارج”.