«أموك» تفصح عن بيع «الأهلى كابيتال» أسهما جديدة بقيمة 32.4 مليون جنيه

أموك للزيوت المعدنية تفصح عن انخفاض حصة الأهلى كابيتال القابضة

«أموك» تفصح عن بيع «الأهلى كابيتال» أسهما جديدة بقيمة 32.4 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:41 م, الأحد, 1 أغسطس 21

أفصحت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك عن قيام شركة الأهلى كابيتال القابضة ببيع 9.1 مليون سهم من حصتها بقيمة إجمالية قدرها 32.4 مليون جنيه.

وأظهر إفصاح مرسل من أموك للبورصة المصرية، اليوم الأحد، انخفاض حصة الأهلى كابيتال بعد العملية من 21.34 % إلى 20.64 % من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 3.56 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة فاروس المتخصصة فى أعمال الوساطة وتداول الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط شركة الأهلى كابيتال القابضة بصندوق تأمين العاملين بالبنك الأهلى المصرى والذى يستحوذ على 0.006% من الأسهم.

أموك : الأهلى كابيتال باعت حصة فى أبريل بـ 23.7 مليون جنيه

ونفذت عملية بيع فى 15 أبريل الماضى لنحو 8.2 مليون سهم من حصتها بقيمة إجمالية قدرها 23.7 مليون جنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 2.89 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة فاروس،وانخفضت حصتها آنذاك من 24.46% إلى 23.82%، وفقا لإفصاح سابق.

ويبلغ رأس المال الحالى لشركة أموك للزيوت 1.29 مليار جنيه موزعا على 1.29 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى، بين، الأهلى كابيتال القابضة بنسبة 20.6% (مازالت المساهم الأكبر بفارق طفيف عن الإسكندرية للبترول التى تستحوذ على نسبة 20.15%).

كما تستحوذ شركات مصر المالية للاستثمارات على نسبة 8.6%، بينما تستحوذ مصر للتأمين على حصة تقدر بنحو 5.4%، فى حين يستحوذ صندوق العاملين بالقطاع الحكومى على 5.1% من إجمالى الأسهم.

ويمتلك صندوق التأمين للعاملين بالقطاع العام والخاص 5% ،إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%،وفقا لآخر نموذج إفصاح ملكية بتاريخ 12 يوليو الماضى.

ويشغل إيهاب أحمد عبدالحليم مبروك رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، خلفا لمحمد مصطفى سيد شتا، وذلك منذ 18 مارس الماضى.

تحول الشركة إلى الأرباح بقيمة 413 مليون جنيه حتى يونيو الماضى

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تحولها من الخسائر إلى الربحية خلال العام المالى المنتهى يونيو 2021، لتسجل 413.3 مليون جنيه مقابل خسائر بلغت 477 مليون جنيه خلال العام المالى السابق.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 10.19 مليار جنيه خلال العام المالى المشار إليها مقابل مبيعات بلغت 8.98 مليار جنيه خلال العام المالي السابق، وفقا للقوائم المجمعة المرسلة للبورصة فى 15 يوليو الماضى.

وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 103.3 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل خسائر بلغت 152.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 7.1 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليه مقابل إيرادات بلغت 7.8 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.

وأرجعت الشركة تحولها للربحية إلى تفعيل التعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول في تصدير المنتجات وخاصة مازوت الخلط، وكذلك إلى قيام الشركة باستحداث طرق خلط جديدة أدت إلى خفض تكلفة التغذية بنسبة 19% عن الفترة المناظرة، حيث انخفضت من 7.9 مليار جنيه إلى 6.6 مليار.

كما شملت الأسباب، زيادة أسعار المنتجات البترولية في الآونة الأخيرة، وزيادة الطلب على منتجات الشركة من الزيوت والشموع، مما أدى إلى زيادة قدرة الشركة على تصريف مخزونها.

وتبدأ السنة المالية للشركة فى يوليو وتنتهى يونيو من كل عام ،على خلاف شركات أخرى تبدأ السنة المالية من يناير وتختمها بديسمبر .