أمم أفريقيا.. دور الـ 16 يشهد 5 نهائيات لنسخ سابقة

يشهد دور الستة عشر للبطولة عدة مواجهات ساخنة لا يمكن التكهن بهوية الفائز بها، من بينها 5 نهائيات لنسخ سابقة في البطولة، منهم 3 كانت بين نيجيريا والكاميرون

أمم أفريقيا.. دور الـ 16 يشهد 5 نهائيات لنسخ سابقة
علي المصري

علي المصري

1:47 م, الأربعاء, 3 يوليو 19

تأهلت 4 منتخبات عربية إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقة، هي مصر والجزائر والمغرب وتونس، فى حين أخفقت موريتانيا التي شاركت للمرة الأولى، لكنها قدمت أداءا مشرفا.

ويشهد دور الستة عشر للبطولة عدة مواجهات ساخنة لا يمكن التكهن بهوية الفائز بها، من بينها 5 نهائيات لنسخ سابقة في البطولة بينهم 3 نهائيات كانت بين نيجيريا والكاميرون، وربما تسنح الفرصة للمنتخب النيجيري الذي يمتلك 3 ألقاب في البطولة في الثأر من الخسائر التي تلقاها أمام نظيره الكاميروني في النهائيات الثلاثة التي جرت بينهما.

وكان النهائي الأول بينهما في نسخة البطولة عام 1984 بكوت ديفوار، وانتهت المباراة بفوز منتخب أسود الكاميرون (3-1) ليتوجوا باللقب للمرة الأولى في تاريخهم.

وتجددت المواجهة بين المنتخبين في نهائي نسخة المسابقة التي جرت بالمغرب عام 1988، وحسمها المنتخب الكاميروني لصالحه من جديد بنتيجة (1-0) من ركلة جزاء، محرزاً اللقب للمرة الثانية، وبعد غياب 12 عامًا التقى المنتخبان بنهائي نسخة 2000 التي استضافتها غانا مع نيجيريا، لتواصل الكاميرون تفوقها وتفوز باللقب الثالث بنتيجة (4-0) بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

كما يشهد ثمن النهائي صدامًا آخر بين غانا، وتونس، وسبق للمنتخبان أن التقيا في نهائي عام 1965، والذي انتهى بفوز النجوم السوداء (3-2) بعد الوقت الإضافي، لتحتفظ غانا بلقبها الثاني على التوالي بالبطولة آنذاك.

وبخلاف تلك المباراة التقت غانا وتونس في 6 مباريات بأمم أفريقيا، حقق خلالها منتخب غانا 5 انتصارات، كان آخرها في دور الثمانية عام 2012 عندما فاز (2-1)، بينما عجز منتخب تونس عن تحقيق أي انتصار.

ويلتقي منتخب مصر مع جنوب أفريقيا في مواجهة تعيد إلى الأذهان لقاءهما في نهائي 1998 ببوركينا فاسو، الذي انتهى بفوز الفراعنة (2-0)، وكان المنتخبان تواجها أيضًا في دور المجموعات بنسخة 1996 بجنوب أفريقيا، حيث فازت مصر (1-0).

كما تشهد مواجهات ثمن النهائي لقاءات لا تقل سخونة حيث يلتقي منتخب الجزائر مع غينيا، في ثاني لقاءاتهما بأمم أفريقيا، بعدما التقيا مرة وحيدة بالبطولة بدور المجموعات 1998، والذي انتهى بفوز غينيا (1-0).

ويواجه المنتخب المغربي الذي أحرز الكأس عام 1976 نظيره البنيني، ويُعد هذا هو اللقاء الثاني بين المنتخبين في أمم أفريقيا، بعدما فاز أسود الأطلس (4-0) في المواجهة الوحيدة التي جرت بينهما في مرحلة المجموعات لنسخة البطولة 2004 في تونس.

ويلتقي منتخب مالي مع كوت ديفوار بطل المسابقة عامي 1992 و2015، والتقى الفريقان في أمم أفريقيا 4 مرات حقق خلالها منتخب كوت ديفوار 3 انتصارات مقابل تعادل وحيد، وكانت أشهر وأهم مباريات المنتخبين عندما التقيا في نصف نهائي عام 2012، وانتهى بفوز الأفيال (1-0)، لكنه فشل في حمل الكأس بخسارته أمام زامبيا في نهائي البطولة.

ويواجه منتخب السنغال الساعي لنيل اللقب للمرة الأولى في تاريخه نظيره الأوغندي، في أول لقاء بينهما بأمم أفريقيا، وينطبق الأمر نفسه على لقاء مدغشقر ومنتخب الكونغو الديمقراطية؛ حيث تعتبر هذه هي المواجهة الأولى بينهما في أمم أفريقيا.