«أمطار غزيرة حتى القاهرة».. الزراعة توجه بوقف ري جميع المحاصيل ورش عاجل لبساتين الفاكهة

حالة الطقس المتوقع خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الأحد المقبل

«أمطار غزيرة حتى القاهرة».. الزراعة توجه بوقف ري جميع المحاصيل ورش عاجل لبساتين الفاكهة
مصطفى الجُدي

مصطفى الجُدي

12:28 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

وجهت وزارة الزارعة بوقف عمليات الري تماما لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال اليوم وغدا، وذلك بسبب توقعات سقوط أمطار غزيرة اليوم الإثنين وغدا على الثلاثاء على معظم المناطق في مصر.

كما وجهت الوزارة بالرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، وبالنسبة للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) المبكرة يتم إضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك بللري بالغمر مع أقرب ريع بعد سقوط الأمطار.

كما حذرت من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – أمراض البياض الزغبي على القرعيات، مع ضرورة إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق الموجودة فى الدلتا بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة نقله قبل يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020.

ويسود طقس غير مستقر وأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية على الدلتا وحتي القاهرة وسيول متوقعة فى سيناء وانخفاض واضح في الحرارة.

المتوقع خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الأحد 20- 25 أكتوبر 2020

أولا الأمطار:

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020: متوقع سقوط أمطار متوسطة على مناطق (الساحل الشمالى الغربي (السلوم – سيوه – مطروح – الضبعة) وخفيفة على غرب الإسكندرية.

الأربعاء 21 أكتوبر 2020: تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحياناً على مناطق الساحل الشمالى وحتى الإسكندرية وتمتد إلى مناطق الدلتا (شمال البحيرة وكفر الشيخ) وتكون متوسطة على باقي الدلتا خفيفة على القاهرة وتمتد إلى شمال الصعيد بصورة خفيفة (بني سويف – المنيا – الفيوم).

الخميس 22 حتى الأحد 25 أكتوبر 2020: تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على معظم مناطق الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة (بورسعيد – الإسماعيلية السويس)، وتمتد إلى مناطق شمال ووسط سيناء تصل فيها إلى حد السيول وتصب إلى شمال الصعيد بصورة خفيفة (بني سويف – المنيا – الفيوم).

ثانيا الحرارة:

تنكسر كبير فى درجات الحرارة بداية من الأربعاء بمقدار 5-7 درجات ليكون معتدل نهاراً وتنخفض الحرارة ليلاً لتلامس الــ 17-18 درجة ليلا ولأول مع التحذير الشديد من برد “الخريف”.

ثانيا الرياح:

تسود رياح معتدلة إلى نشطة، وتكون قوية على مدن البحر الأحمر، وتزداد سرعة الرياح على شمال غرب الجمهورية (مطروح وسيوه) يوم الثلاثاء قد تكون محملة بالرمال هناك، تؤثر بنسب متفاوتة على مناطق من غرب الجمهورية ثم تمتد الى الدلتا والقاهرة يومي الاربعاء والخميس وعلى وسط الصعيد على السبت والأحد.

ثالثا الضبابية:

تتشكل الشبورة الكثيفة صباحًا على مناطق شمال الدلتا وشمال ووسط سيناء بداية من يوم الأربعاء.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكدت أنه من المنتظر أن تشهد البلاد اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 20 أكتوبر وحتى يوم الأحد الموافق 25 أكتوبر الحالي، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

ورصدت “المال” في هذا التقرير، تفاصيل الأحوال الجوية خلال الفترة المذكورة أعلاه، حيث توقعت هيئة الأرصاد، سقوط أمطار متوسطة على مناطق (السلوم، وسيوة، ومطروح والضبعة)، وتكون خفيفة على الإسكندرية، وذلك خلال يوم الثلاثاء.

فيما يشهد يوم الأربعاء سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية (السلوم، وسيوة، ومطروح، والضبعة والإسكندرية) ومناطق من الوجه البحري، وتضم البحيرة وكفر الشيخ وتمتد متوسطة على باقي محافظات الدلتا.