أمريكا تعاقب فرنسا وألمانيا برسوم جمركية جديدة على منتجاتهما

الرسوم الجديدة ستشمل "أجزاء تصنيع الطائرات الفرنسية والالمانية" وأنواع من النبيذ والمشروبات الروحية.

أمريكا تعاقب فرنسا وألمانيا برسوم جمركية جديدة على منتجاتهما
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:41 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن فرض رسوم جمركية إضافية على منتجات فرنسية والمانية على خلفية النزاع المستمر طويل الأمد حول الدعم الذي يتم تقديمه لعملاقي صناعة الطائرات الاوروبية “ايرباص” والأمريكية “بوينج”.

وقال الممثل التجاري الأمريكي في بيان إن الرسوم الجديدة ستشمل “أجزاء تصنيع الطائرات الفرنسية والالمانية” وأنواع من النبيذ والمشروبات الروحية التي ستضاف الى لائحة منتجات من البلدين الاوروبيين تم فرض رسوم اضافية عليها منذ العام 2019.

واعتبر المسؤول الأمريكي في بيانه أن هذه الخطوة تأتي ردا على فرض الاتحاد الاوروبي رسوما على منتجات أمريكية بشكل مجحف.

أحدث حلقات الصراع

ويعد هذا القرار هو الأحدث في سلسلة المعركة التجارية المحتدمة بين الطرفين منذ 16 عاما بسبب اتهامات متبادلة بدعم صناعة الطائرات خارج اطار القواعد القانونية.

كما يأتي القرار أيضا برغم الآمال المعقودة على هدنة تجارية بعد فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وكانت منظمة التجارة العالمية قد أجازت هذا العام للاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية إضافية على المنتجات الأمريكية.

واشنطن ترد

لكن واشنطن تعتقد أنها قد عوقبت بالطريقة التي اتبعت لحساب فرض الرسوم، والتي أدت وفقا لإدارة ترامب بالإفراط في فرض رسوم اوروبية على المنتجات الأمريكية.

وأضاف بيان الممثل التجاري: “في تنفيذ فرض رسومه الجمركية استخدم الاتحاد الأوروبي بيانات تجارية تعود لفترة انخفض خلالها حجم التجارة بشكل كبير بسبب الآثار المروعة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على الاقتصاد العالمي19”.

وتابع: “كانت نتيجة هذا الخيار أن أوروبا قد فرضت رسوما جمركية على منتجات أكثر بكثير مما كان سيتم في حال استخدام بيانات فترة أخرى عادية.

وبرغم أن واشنطن أوضحت للاتحاد الأوروبي التأثير المروع لهذه الفترة الزمنية المحددة، الا ان الاتحاد الأوروبي رفض تغيير موقفه”.

على صعيد متصل أشار البيان الى أنه نتيجة ذلك وجدت الولايات المتحدة نفسها “مضطرة لتغيير الفترة التي تستخدمها كمرجعية لنفس الفترة التجارية التي استخدمها الاتحاد الأوروبي”.

والخلاف المتعلق بصناعة الطيران يسبق وصول ترامب إلى البيت الأبيض بكثير، لكن واشنطن انتهزت الفرصة لفرض رسوم جمركية بقيمة 7,5 مليار دولار على منتجات الأوروبيين بعد أخذ موافقة منظمة التجارة العالمية العام الماضي.

جدير بالذكر أن أمريكا كانت قد فرضت في مارس الماضي رسوما عقابية بنسبة 25 % على منتجات الاتحاد الأوروبي الشهيرة مثل النبيذ والأجبان وزيت الزيتون، إضافة إلى رسوم آخرى بنسبة 15% على طائرات “إيرباص”.