أمريكا ترفض حظر الطائرات المماثلة لـ"الإثيوبية المنكوبة"

بوينج 737 ماكس 8 مهددة بعدم التحليق مجددا

أمريكا ترفض حظر الطائرات المماثلة لـ"الإثيوبية المنكوبة"
المال - خاص

المال - خاص

9:13 م, الأربعاء, 13 مارس 19

قالت هيئة الطيران الاتحادية الأمريكية إنها لن تعلق رحلات الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8، رغم تصاعد الضغوط من أعضاء بمجلس الشيوخ ومن نقابات عمالية.

وقالت الهيئة إن استعراضا أظهر “عدم وجود مشاكل تتعلق بأداء أنظمة الطائرة” ومن ثم لا أساس لتعليق رحلاتها.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد 10 مارس، مما أسفر عن مقتل 157 شخصا كانوا على متنها، في ثاني حادثة كارثية لطائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8 في خمسة أشهر.

وانضمت كل من هونج كونج، وفيتنام، ونيوزيلندا والعراق وكندا، اليوم الأربعاء، إلى قائمة الدول التي حظرت الطائرات من طراز 737 ماكس.

وكانت كل من المملكة المتحدة، والصين، والاتحاد الأوروبي، واستراليا قد سبقت إلى حظر تلك الطائرة.

وقال السيناتور الجمهوري، تيد كروز، الذي يرأس لجنة فرعية للطيران المدني والفضاء: “أعتقد أنه من الأنسب أن تعلق الولايات المتحدة هي الأخرى رحلات الطائرة 737 ماكس حتى تؤكد هيئة الطيران الاتحادية أمان هذه الطائرة والمسافرين عليها”.

وكتب عضوا مجلس الشيوخ الديمقراطيان إدوارد ماركي وريتشارد بلومنثال إلى الهيئة -التي أشارا إليها بـ “الحارس الساهر على أمان طيراننا”- متسائلَين عما إذا كان ينبغي تعليق رحلات بوينج 737 ماكس لحين تمكن الهيئة من التأكيد بشكل قاطع أن الطائرة قادرة على العمل بأمان”.

وقالت عضوة مجلس الشيوخ الطامحة إلى الرئاسة، إليزابيث وارِن، إن هيئة الطيران الاتحادية الأمريكية ينبغي أن تحذو حذو دول أخرى “فورا” وتخرج هذه الطائرات من الأجواء”.

وقال السيناتور الجمهوري ميت رومني: “في ظل تواتر التحذيرات للمسافرين جوًا، ينبغي على هيئة الطيران الاتحادية الأمريكية أن تعلق رحلات الطائرة 737 ماكس 8 لحين الوقوف على أسباب الحوادث الأخيرة والتأكد من صلاحيتها للطيران”.

العاملون متخوفون من الطائرة

ويرغب العاملون بمجال الخطوط الجوية كذلك في أن تعلق هيئة الطيران الاتحادية الأمريكية رحلات بوينج 737 ماكس.

وقالت رابطة مضيفي الطيران والعاملين بالاتصالات إنها تناشد الهيئة “التعليق الفوري لأسطول طائرات 737 ماكس في الولايات المتحدة في ظل كثرة التحذيرات”.

وقالت رئيسة الرابطة، سارة نلسون: “الولايات المتحدة لديها أكثر أنظمة الطيران المدني أمانا في العالم، لكن الأمريكيين يتطلعون إلى القيادة في هذا الوقت الذي تسوده حالة من عدم اليقين”.

وتستمر شركتا خطوط ساوث ويست الجوية والخطوط الجوية الأمريكية في استخدام الطائرة بوينج 737 ماكس، وتعتبر الشركتان من المشغلين الرئيسيين لذلك الطراز من الطائرات.

وأكدت بوينج أنها أدخلت على مدى الأشهر القليلة الماضية تحديثات على برمجيات التحكم في الطائرة، لكنها قالت إنها واثقة من قدرتها على الطيران على نحو آمن.