«أمريكان إيرلاينز» تعتزم استئناف رحلاتها على متن طائرة بوينج 737 ماكس

تم إيقاف تشغيل الطائرة بوينج 737 ماكس منذ مارس 2019

«أمريكان إيرلاينز» تعتزم استئناف رحلاتها على متن طائرة بوينج 737 ماكس
أحمد فراج

أحمد فراج

11:06 ص, الأحد, 18 أكتوبر 20

أعلنت شركة أمريكان إيرلاينز American Airlines أنها بصدد إعادة الرحلات الجوية على متن الطائرة بوينج 737 ماكس Boeing 737 MAX بنهاية  العام الجارى بعد الحصول على شهادة من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) ، بحسب وكالة رويترز.

وقالت أمريكان إيرلاينز إنها ستقوم بتشغيل رحلة يومية على متن الطائرة 737 ماكس بين ميامي ونيويورك من 29 ديسمبر إلى 4 يناير مع إتاحة رحلات للحجز من 24 أكتوبر.

وأضافت أمريكان إيرلاينز: “ما زلنا على اتصال مع إدارة الطيران الفيدرالية وشركة بوينج بشأن عملية التصديق وسنواصل تحديث خططنا بناءً على وقت اعتماد الطائرة”.

تم إيقاف تشغيل الطائرة بوينج 737 ماكس منذ مارس 2019

وتم إيقاف تشغيل الطائرة بوينج 737 ماكس منذ مارس 2019 بعد أن أسفر حادثان مميتان عن مقتل 346 شخصًا ، لكن من المتوقع أن ترفع إدارة الطيران الفيدرالية أمر التعليق خلال نوفمبر.

وقالت شركة أمريكان إيرلاينز إنها ستعلم العملاء بأنه يمكنهم السفر على متن طائرة 737 ماكس.

وكانت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات قد أعلنت أوائل العام الجارى رسمياً أن خط التجميع في رينتون بواشنطن قد توقف مؤقتاً عن تصنيع الطائرة ماكس 737 التي أثارت الكثير من الجدل خلال الشهر الماضية.

وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن بوينج قد أعلنت عن خطط لإيقاف الإنتاج لفترة غير محددة في شهر ديسمبر، لكنها لم تعلن مسبقًا عن يوم محدد للإغلاق.

ولن تتخلى بوينج عن أي من العمال بسبب الإغلاق لكن الضرر سوف ينتشر عبر سلسلة الإمداد الخاصة بها مما يضر بالنمو الاقتصادي الأمريكي كما سيجعل الإغلاق إعادة تشغيل الإنتاج والتعافي من الأزمة أكثر صعوبة بالنسبة للشركة بمجرد حصولها على إذن للطائرة بالطيران مرة أخرى.

وفي بيان صادر عن إدارة الطيران الفيدرالية، قالت إن أولويتها هي السلامة وأنها تتبع عملية شاملة ومدروسة للتحقق من أن جميع التعديلات المقترحة على Boeing 737 MAX تفي بأعلى معايير الشهادات.

وأضاف البيان أنه يواصل العمل مع منظمات السلامة الأخرى لمراجعة عمل شركة بوينج، حيث تقوم الشركة بإجراء تقييمات السلامة المطلوبة ومعالجة جميع المشكلات التي تنشأ أثناء الاختبار.

بموجب قانون العمل الفيدرالي، يتعين على شركة بوينج دفع أجور العمال لمدة 60 يومًا بعد إشعار بتسريحهم ونظرًا لأن الشركة ما زالت تأمل في استئناف العمل على متن الطائرة قريبًا، فمن المحتمل أن تكن وفرت في التكاليف من خلال عملية الاستغناء عن العمال.

ومع ارتفاع معدل البطالة في منطقة سياتل الحضرية بنسبة 2.9% وهو أقل من معدل البطالة الوطني الذي بلغ أدنى مستوى له منذ 50 عامًا لذا لا يمكن أن تخاطر بوينج بفقدان العمال الذين تحتاجهم بمجرد استئناف الإنتاج.

حصلت بوينج أغسطس الماضى على أول عقد بعد أكثر من عام لشراء طائرتين

وفى أغسطس الماضى، كسرت شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينج دائرة جفاف طلبيات شراء الطراز الموقوف تشغيله بوينج 737 ماكس، حيث حصلت على أول عقد منذ أكثر من عام لشراء طائرتين من هذا الطراز.

وذكرت وكالة بلومبرج أن شركة إنتر أير ثاني أكبر شركة طيران عارض في بولندا طلبت شراء طائرتين من طراز بوينج 737 ماكس مع حقها في إضافة طائرتين أخريين من طراز بوينج 8-737 وهي الصفقة التي سترفع عدد طائرات طراز ماكس في أسطول الشركة البولندية إلى 10 طائرات، بحسب بيان شركة بوينج الأمريكية اليوم.

وتعتبر الطلبية الأخيرة فوزا نادرا لشركة بوينج التي تعاني من انهيار الطلب على طائراتها بشكل عام بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على صناعة الطيران في العالم، وانهيار الطلب على طائرات طراز بوينج 737 ماكس منذ قرار سلطات السلامة الجوية والطيران في العالم وقف تشغيل هذا الطراز في مارس2019 بعد وقوع حادثي تحطم طائرتين من هذا الطراز في إندوينسيا وإثيوبيا خلال خمسة أشهر مما أسفر عن مقتل 346 شخصا.

وبحسب بيان شركة بوينج، فإن شركة إنتر أير توصلت إلى تسوية مع الشركة الأمريكية بشأن “الآثار التجارية” التي تعرضت لها الشركة البولندية نتيجة وقف تشغيل طائرات ماكس.