أمريكانا مصر: 190 مليون جنيه قيمة مكافأة نهاية خدمة عدد من العاملين

سددت شركة أمريكانا مصر نحو 190 مليون جنيه كمكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من العمالة

أمريكانا مصر: 190 مليون جنيه قيمة مكافأة نهاية خدمة عدد من العاملين
شريف عمر

شريف عمر

6:00 م, الأحد, 17 نوفمبر 19

كشف شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر”، عن تحملها نحو 190 مليون جنيه في بند مكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من شملت موظفي الأمن ومهندسين، وفنيين، ووظائف إدارية أخرى.

وبررت أمريكانا مصر تلك الخطوة، بأنها تأتي في إطار إعادة تنظيم الهيكل الإداري للمجموعة وفقاً للاحتياجات العملية، وبما يتلائم مع الظروف والمستجدات المتغيرة.

تراجع لافت لأرباح الشركة بأول 9 شهور

وخلال أول 9 شهور من العام الجاري، انخفضت أرباح امريكانا مصر بنحو 29.12 % لتحقق 65 مليون جنيه مقابل 91.8 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت إيرادات المجموعة في الشهور التسع الأولى من العام الجاري 3.1 مليار جنيه مقابل 2.8 مليار جنيه في الفترة المناظرة من العام الماضي، فيما ارتفعت التكاليف إلى 2.6 مليار جنيه مقابل 2.4 مليار جنيه.

جدير بالذكر أن بأمريكانا مصر قد رفضوا عبر مذكرة للهيئة العامة للرقابة، قيمة عرض شركة أديبتيو إيه دي إنفيستمنتس الإماراتية – المساهم الرئيسي بأمريكانا- لشراء الأسهم حرة التداول بقيمة 3.90 جنيه للسهم.

أزمة عرض شراء الأسهم حرة التداول

وركزت المذكرة التي حصلت “المال” على نسخة منها على عدة محاور، في مقدمتها رفض القيمة العادلة التي أعلنتها أديبتيو.

وتعود الأزمة لمطلع أبريل 2018، عندما وافقت الهيئة على الشركة الإماراتية من تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل 90.3% من رأسمال أمريكانا مصر.

جاءت استكمالًا لصفقة استحواذها على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، ونفذت منتصف 2016.

في مرحلة تالية اعترض بعض مساهمي الأقلية بـ”أمريكانا مصر” على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» في يناير الماضي بتقديم عرض الشراء الإجباري فورًا، وهو ما رفضته الشركة في البداية لكنها تقدمت بالعرض منذ أكثر من 3 شهور.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت الهيئة عن إيداع أديبيتو التي يمتلكها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، عرضا لشراء أسهم الأقلية بسعر 3.90 جنيه، فيما يتم تداول السهم حالياً قرب مستوى 13 جنيه.

وطالب المساهمون في المذكرة أن يتقدم المساهم الرئيسي بدراسة القيمة العادلة التى تم بها شراء أسهم الأقلية فى بورصة الكويت، مع تكليف مستشار مالي مستقل، ومقيم عقارى لإيداع تقريره حول أصول وإيرادات الشركة.

ووفقا للمذكرة طالب المساهمون بوقف التداول على سهم الشركة لحين انتهاء عرض الشراء المعبر عن القيمة الحقيقية، وإلغاء أي عمليات منفذة بعد الإفصاح عن العرض.

وشددوا على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد أعضاء مجلس إدارة أمريكانا مصر، الذين باعوا أسهمهم قبل الإفصاح عن العرض، باعتبارها معلومات داخلية، مؤكدين مسؤوليتهم عن اعتماد التدفقات النقدية المستقبلية كونها إحدى عناصر تقدير القيمة العادلة.

المساهمون ينتظرون الرد

وقال إيهاب عبدالفتاح، محامي مساهمي أمريكانا، إن الأزمة شهدت مماطلة كبيرة من المساهم الرئيسي، وتم التعامل مع أطراف القضية على أنهم طائفتين.

أوضح أن الطائفة الأولى متواجدة بدولة الكويت وتم الشراء منها بأعلى سعر بلغ 2.5 مليار دولار، والثانية تشمل تقييم أسهم الأقلية في مصر بأقل من العرض الكويتى بما يتجاوز نصف مليار دولار.

وأكد لـ”المال” أن المساهمين ينتظرون رد الهيئة، مع احتمال اللجوء لمحكمة القضاء الإداري لرفع دعوى جديدة.

وقال حلمي سلطان، أحد مساهمي الأقلية، إن التسعير بعيد تماماً عن القيمة الحقيقية للعلامة التجارية، موضحاً أن سعر السهم على شاشة التداول بلغ 12 جنيهاً قبل التعويم، وبالتالي فإن من المنطقي أن يكون العرض بضعف تلك القيمة.

في حين أكدت الرقابة المالية، في بيان يوم الخميس الماضي، أنها تدرس العرض وتقرير المستشار المالي المستقل.